تعاون بين موانئ أبوظبي و«سي أم إيه سي جي أم» و«إيكوشن» لحماية التنوع البيولوجي

شيماء عزيز

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي ومجموعة “سي أم إيه سي جي أم” – المتخصصة في مجال الشحن البحري ومزودة الحلول اللوجستية البحرية والبرية والجوية – وشركة “إيكوشن” – مزودة الخدمات المبتكرة للحفاظ على التنوع البيئي البحري، اتفاقية إطارية للتعاون العلمي، لتركيب 48 حاضنة للكائنات البحرية في ميناء خليفة.

ووفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم  الاثنين 15 يناير 2024، تم تصميم نماذج الحاضنات بشكل يضمن إعادة إحياء التنوع البيولوجي وإثراء الحياة البحرية في المناطق الساحلية والمرافئ البحرية، وهي عبارة عن هيكل مغمور في المياه يوفر موطنًا آمنًا يحافظ على الحياة البحرية.

كما تم تصميم هذه النماذج خصيصًا لتكون ملجأ وأرضًا خصبة للعديد من الكائنات البحرية، بما في ذلك الأسماك والقشريات وغيرها من الأحياء البحرية اللازمة للحفاظ على سلامة المنظومة البيئية الساحلية، لا سيما في البيئات الأكثر عرضة للمخاطر والأضرار الناجمة عن النشاط البشري.

وتأتي نماذج الحاضنات على شكل أقفاص تقليدية مصنوعة من مواد صديقة للبيئة، حيث توفر هيكلاً متينًا وواقيًا للأحياء البحرية، وسيتم نشر هذه النماذج في مناطق محددة بميناء خليفة حيث تحتاج الحياة البحرية إلى الدعم وإعادة الإحياء، وسيتم تركيب الحاضنات في الميناء في الربع الأول من 2024 في محطة “سي أم ايه سي جي أم” في ميناء خليفة، قيد الإنشاء حاليًا.

ربما يعجبك أيضا