تعاون سعودي أمريكي لزيادة التبادل الاقتصادي

منه عبد الرازق

ناقش الدكتور ماجد القصبي، وزير التجارة السعودي مع جينا ريموند، وزيرة التجارة الأمريكية في واشنطن سبل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، إذ وصل حجم التبادل التجاري 623 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة السابقة (166 مليار دولار)، في ظل ارتفاع الصادرات السعودية غير النفطية 100% في عام 2021 مقارنة بعام 2020 وفقًا لجريدة الاقتصادية، اليوم الجمعة 17 يونيو 2022.

وبحث البلدين تعزيز فرص التبادل التجاري وفقًا لخطة مشتركة خصوصًا في القطاعات الاقتصادية الواعدة مثل؛ بناء الاقتصاد الأخضر، تمكين المرأة من ممارسة الأعمال، تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الابتكار.

ويرأس وزير التجارة وفدًا سعوديًّا بمشاركة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة السعودية في واشنطن، واجتمع القصبي في جامعة جورج تاون مع البروفيسور جينيفر هيلمان رئيس أكاديمية التجارة العالمية، وعدد من المسؤولين بالجامعة.

وذلك بحضور سفيرة السعودية والدكتورة إيمان المطيري، نائب وزير التجارة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية وناقش القصبي خلال الاجتماع تجربة الأكاديمية وفرص التعاون معها، فضلاً عن البرامج الحديثة مثل مركز شمولية التجارة والتنمية.

وأجرى الوفد اجتماعات مع مسؤولين بارزين في وزارة التجارة الأمريكية مع عدد من، لتقوية فرص التعاون الحكومي بين البلدين إضافة إلى استعراض الإصلاحات التي تبنتها السعودية لزيادة التنافسية.

ودارت النقاشات عن أهم القطاعات الواعدة للتعاون ومنها؛ مجالات إنتاج الهيدروجين، وإدارة النفايات، والمياه، فضلًا عن تشجيع الابتكار من خلال حماية حقوق الملكية الفكرية، والاقتصاد المعرفة القائم على الذكاء الاصطناعي، وتدفق البيانات، وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وريادة المرأة ومشاركتها في الاستدامة الاقتصادية.

وقال الدكتور القصبي خلال كلمته أمام ملتقى الأعمال السعودي الأمريكي، الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية في واشنطن، إنه برغم التحديات التي يشهدها العالم لا تزال السعودية قادرة على تحقيق رؤيتها لعام 2030، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وفتح باب الفرص الاقتصادية في عديد من القطاعات في المملكة وتطوير التجارة والاستثمار.

ربما يعجبك أيضا