تعاون مرتقب بين مصر واليونان بمجال التقاط وتخزين الكربون

آلاء أحمد
كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية المصري الجديد

قال كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إنه جار العمل على دراسة توقيع اتفاق تعاون مشترك مع اليونان في مجال التقاط وتخزين الكربون.

جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول، مع وزير البيئة والطاقة اليوناني، لاستعراض المقومات الاستثمارية والبنية التحتية في كلا البلدين، والخطوات اللازمة لتهيئة المناخ لإقامة مشروعات شراكة استراتيجية للتعاون في مجال الطاقة والتنمية المستدامة، وفق بيان اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024.

تعاون بين مصر واليونان

أشار كريم بدوي، إلى ضرورة العمل بين مصر واليونان على وضع خارطة طريق واضحة لإقامة تعاون فعال في مجال التقاط وتخزين الكربون ونقل وتخزين الهيدروجين الاخضر، استكمالًا لخطوات التعاون الهامة في مجال الغاز الطبيعي التي جرت بين شركة إيجاس المصرية وكوبيلوزوس اليونانية.

وأكد الوزيران، على تضافر جهود مصر واليونان لفتح آفاق جديدة للتعاون في مجال الطاقة والتنمية المستدامة، ويشمل ذلك بحث سبل إقامة تعاون وشراكة بين البلدين في مجال التقاط وتخزين الكربون “CCS” ونقل وتخزين الهيدروجين الأخضر في إطار الربط الاستراتيجي بين البلدين في مجال الطاقة، كما أكدا أهمية التعاون مع الاتحاد الأوروبي في هذا المجال وما يتعلق بالجوانب التنظيمية.

ومن جانبه أكد وزير البيئة والطاقة اليوناني أن مصر تمتاز بإمكانات هائلة في مجال الطاقة المتجددة والبنية التحتية والتي تسهم في إنجاح هذا التعاون.

وأشار إلى ما اتخذته اليونان من خطوات لدعم وتطوير البنية التحتية في قطاع الطاقة لديها وخاصة تطوير المحطة العائمة “الكسندروبوليس” لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية والتي تم تطويرها من أجل التصدير الخارجي إلى جانب خدمة الاستهلاك المحلي.

ربما يعجبك أيضا