«تعثرات» بايدن تثير مخاوف الديمقراطيين قبل سباق الرئاسة الأمريكي

شروق صبري
الرئيس الأمريكي جو بايدن

يتخذ فريق بايدن خطوات إضافية لمنعه من التعثر علنًا، رغم أنه يمارس التمارين الرياضية لتحسين توازنه.


عمل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وحملته على مشروع بالغ الأهمية، لمحاولة إعادة انتخابه.

وفي حين يعرب الناخبون عن مخاوفهم بشأن سن الرئيس البالغة 80 عامًا، ومدى لياقته للمنصب، يتخذ فريق بايدن خطوات إضافية لمنعه من التعثر علنًا، رغم أنه يمارس التمارين الرياضية لتحسين توازنه، مع معالج فيزيائي، منذ نوفمبر 2021.

تعثرات بايدن

أشار موقع أكسيوس الأمريكي، في تقرير نشره يوم الثلاثاء الماضي 26 سبتمبر 2023، إلى أنه منذ تعثر بايدن بكيس رمل في أكاديمية القوات الجوي، في يونيو الماضي، أصبح الرئيس الأمريكي يرتدي أحذية التنس في كثير من الأحيان، لتجنب الانزلاق، ويستخدم السلالم القصيرة في طائرة الرئاسة.

ومع ذلك، يخشى الديمقراطيون وحتى من هم في الإدارة، من أن بايدن سيتعرض لسقوط سيء في الأسابيع التي تسبق انتخابات نوفمبر 2024. ويشعر بعض كبار الديمقراطيين بالإحباط من فريق بايدن المتقدم، مستشهدين بحادثة كيس الرمل، وأشاروا إلى أن الرئيس غالبًا لا يعرف الاتجاه الذي يجب أن يسلكه، بعد أن يتحدث على المنصة.

جو بايدن

جو بايدن

صعوبات التوازن

في كثير من الأحيان، ودون سياق، استخدم الجمهوريون مقاطع فيديو لبايدن وهو يبدو مرتبكًا بشأن المكان الذي سيذهب إليه، بعد الخطابات، لإثارة المزيد من الأسئلة بشأن سنه. ومن المحتمل أن تكون صعوبات التوازن، التي يعاني منها بايدن نتيجة لما شخصه طبيبه على أنه مزيج من التهاب المفاصل الشوكي الكبير، والتهاب المفاصل الخفيف بعد الكسر في القدم.

ويمارس بايدن التمارين الرياضية في الصباح مع المعالج الفيزيائي، درو كونتريراس، الذي عمل أيضًا مع الرئيس السابق أوباما. وأوصى طبيب بايدن بتمارين التوازن، التي وصفها بـ”مناورات الصيانة التحسسية”، لكن ما تنطوي عليه المناورات غير واضح.

برنامج تأهيلي غامض

قال العميد المساعد ورئيس قسم علم الحركة الحيوية والعلاج الطبيعي بجامعة جنوب كاليفورنيا، البروفيسور جيمس جوردون: “لم أسمع مطلقًا مصطلح مناورات الصيانة التحسسية، إنه ليس مصطلحًا سريريًّا في الاستخدام القياسي”.

وردًا على سؤال بشأن مزيد من التفاصيل عن المرض، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بيتس، لموقع أكسيوس: “لقد كشف عنه استباقيًّا في تقرير عام 2021 من طبيب الرئيس ومرة أخرى هذا العام”. وأضاف: “يتناسب هذا التطفل مع نمط مؤسف من وسائل الإعلام، التي تحاول إضفاء الإثارة على كل شيء، بدلًا من تغطية الإنجازات الحقيقية للرئيس للأمريكيين المجتهدين”.

سن الرئيس الأمريكي المقبل

أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن سن بايدن من بين المخاوف الرئيسة للناخبين، الذين لديهم مخاوف كبيرة تتعلق بسن منافسه المحتمل والرئيس السابق، دونالد ترامب، أيضًا، ويرى 75% الأمريكيين أن بايدن كبير جدًا في السن، ولا يمكنه تولي المنصب، ووفق استطلاع أجراه مركز AP-NORC، الشهر الماضي. رأى حوالي النصف أن ترامب، 77 عامًا، كبير في السن.

وبعيدًا عن القضايا القانونية، التي يواجهها ترامب، فإن سلوكه غير المنتظم، كما ظهر هذا الأسبوع في منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي، أثار مخاوف بشأن حالته العقلية. ففي سلسلة من المنشورات، نهاية الأسبوع الماضي، اتهم ترامب رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي، بأنه “خائن” وطالب بإعدامه.

ترامب يتوعد بالانتقام

تعهد ترامب باستخدام الرئاسة للتحقيق مع الشركة الأم لشبكة «إن بي سي نيوز»، بشأن التغطية “المناهضة” له، ووعلى مدار 72 ساعة الماضية، تحول السيل اليومي من المظالم، التي يقدمها الرئيس السابق، عبر الإنترنت، وليس للمرة الأولى، إلى تأملات بشأن تعرضه لـ”الخيانة” وإعدام أعدائه السياسيين.

وبنحو عام، يبدو أن ترامب ملتزم بنفس الخطاب غير المقيد والعنيف أحيانًا، الذي أدى إلى نفور العديد من الناخبين المستقلين في عام 2020.

اقرأ أيضًا: جو بايدن في رحلة ترويج لسياسته المناخية

اقرأ أيضًا: موعد إعلان جو بايدن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

ربما يعجبك أيضا