تعثر اتفاق كيماويات بـ 30 مليار دولار بين أدنوك و«أو إم في» النمساوية

فاينانشيال تايمز: تعثر المفاوضات بين أدنوك و«أو إم في» النمساوية بشأن دمج شركتي بروج وبورياليس

أحمد السيد
أدنوك

تعثرت محادثات اندماج بقيمة 30 مليار دولار بين شركة بروج، وهي ذراع الكيماويات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ونظيرتها في شركة “أو إم في” (OMV) النمساوية، خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما قد يعرقل الصفقة المنتظرة لإنشاء عملاقة كيماويات جديدة في السوق.

وبحسب صحيفة “فاينانشيال تايمز“، اليوم الجمعة 23 فبراير 2024، فقد دخلت المفاوضات التي كانت ستدمج بين أعمال شركتي “بروج” و”بورياليس” لإنشاء كيان للمواد الكيميائية والبلاستيك في حالة فتور، ما يسمح لكلتا الشركتين في البحث عن أسباب الخلاف، وفق الصحيفة.

أسباب تعثر دمج بروج وبورياليس النمساوية

في مرحلة ما خلال منتصف ديسمبر الماضي، كانت “أدنوك” و”أو إم في” المتخصصة في الطاقة والكيماويات، على بعد أقل من 24 ساعة من الإعلان عن الصفقة، حتى إنهما أقامتا تدريبات على العروض التقديمية للكشف عن الصفقة حينها، وفق فاينانشيال تايمز.

وأضافت “فاينانشيال تايمز” أن المشكلات العالقة بين الشركتين تتراوح بين الاتفاق على التفاصيل الصغيرة مثل اسم الوحدة المدمجة في إعلان الصفقة النهائية، وحتى بعض المشكلات الكبيرة في جوهر الصفقة.

مع ذلك، لفتت إلى أن استئناف المحادثات لا يزال ممكناً، ومن ثم قد يتم التوصل إلى صفقة في نهاية المطاف، مشيرة إلى أن المفاوضات كانت متقطعة على مدار الأشهر الماضية.

من جانبها، قالت “أو إم في”: “نحن في مفاوضات مستمرة ومفتوحة ولا يمكننا التعليق أكثر”. فيما امتنعت “أدنوك” عن التعليق.

تفاصيل الصفقة بين “أدنوك” و”OMV”

في يوليو الماضي، قرر مجلس الإدارة التنفيذي لـ”أو إم في” إجراء مفاوضات مع شركة “أدنوك” المملوكة للدولة حول إمكانية دمج شركتي “بروج” و”بورياليس”، بحسب بيان للشركة النمساوية حينها.

وكان الهدف من دمج الشركتين هو أن تصبحا شريكتين متساويتين في كيان مدرج ببورصة الأوراق المالية يلعب دوراً عالمياً في سوق البولي أوليفين، وفقاً للبيان.

القيمة السوقية للشركتان

تمتلك “أو إم في” 70% من أسهم شركة “بورياليس” التي مقرها في فيينا، بينما تمتلك “أدنوك” النسبة الباقية.

وشركة “بروج” المدرجة في أبوظبي نفسها عبارة عن شراكة بين “أدنوك” و”بورياليس” وتبلغ قيمتها السوقية نحو 22 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا