تعثر المفاوضات بين بوينج ونقابة العمال بشأن الأجور

عبدالرحمن طه
شركة-بوينج-الأمريكية

أعلنت النقابة العمالية لشركة “بوينج” الأمريكية عن توقف المفاوضات مع عملاق صناعة الطائرات الأمريكي، بعد إخفاق الطرفين في التوصل إلى اتفاق ينهي إضراباً يزيد من معاناة الشركة.

وأفادت الرابطة في بيان بأن المحادثات بين الرابطة العمالية وإدارة الشركة لم تحرز أي تقدم بخصوص المعاشات التقاعدية، وأن الشركة “لم تظهر جدية كافية” في مناقشة قضايا مهمة مثل زيادة الأجور وتسريع وتيرة هذه الزيادة. كما أشارت النقابة إلى أنه لا توجد محادثات مستقبلية مقررة في الوقت الحالي، بحسب بلومبرج اليوم السبت 28 سبتمبر 2024.

إضراب عمال بوينج

يتنازع الطرفان بشأن الأجور ومطالب أخرى تخص نحو 33 ألف عضو من أعضاء النقابة، الذين بدأوا إضراباً منذ 13 سبتمبر، ما أدى إلى توقف مصانع “بوينج” القريبة من سياتل عن العمل، والتي يتم فيها تصنيع طائرات مثل “737 ماكس” التي تُعتبر من أهم مصادر الأرباح للشركة.

وفي بيان لبيونج بعد انتهاء المحادثات، أكدت الشركة: “نحن ملتزمون بإصلاح علاقتنا مع الموظفين الممثلين في النقابة والتفاوض بنية حسنة للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت. ونحن مستعدون للاجتماع في أي وقت”.

وكانت الجولة الثانية من المفاوضات قد بدأت بالفعل بين “بوينج” والنقابة العمالية أمس الجمعة تحت إشراف وسيط فيدرالي، ما أظهر بعض التقدم بعد رفض ممثلي النقابة “آي إيه إم ديستريكت 751” (IAM District 751) عرضاً من الشركة بزيادة الأجور بنسبة 30%، قدمته بشكل مباشر للعمال.

وأدى هذا العرض إلى تصاعد التوتر في المحادثات بسبب تخطيه للإجراءات التفاوضية التقليدية، مما أثار استياء قادة النقابة الذين قرروا عدم تقديم العرض للتصويت.

ربما يعجبك أيضا