تعديلات جديدة في نظام العمل بالسعودية.. تعرف عليها

عبدالرحمن طه
تعديلات في نظام العمل بالسعودية.. تعرف عليها

وافق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على تعديل بعض بنود نظام العمل، في خطوة تستهدف رفع كفاءة وفاعلية سوق العمل، لمواكبة احتياجات وتطلعات أصحاب العمل والعاملين في القطاع الخاص.

وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي، في بيان الثلاثاء 6 أغسطس 2024، صدر عقب موافقة مجلس الوزراء على التعديلات، إن هذا سيساهم في توفير سوق عمل أكثر جاذبية، ويعزز من رفع مستوى الشفافية وحفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية، وتلبية احتياجات سوق العمل.

تعدلات سوق العمل الجديدة

اعتبر وزير الموارد البشرية السعودي أن التعديلات الجديدة تأتي ضمن مساعي الوزارة في مراجعة أنظمة ولوائح سوق العمل وفق أفضل الممارسات العالمية، بما يتواكب مع المتغيرات والتطورات المتلاحقة التي تشهدها أسواق العمل حول العالم، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية، “واس”.

وشملت التعديلات منح الحق للوزارة بعدم تجديد رخصة العمل متى خالف صاحب العمل الاشتراطات والضوابط، بما يضمن عدم تأثر العامل من عدم تجديد رخصة العمل، بما في ذلك إمكانية نقل خدمات العامل إلى صاحب عمل آخر من دون موافقة صاحب العمل المخالف.

إضافة لذلك، تم تحديد مدة العقد وتجديده للعامل غير السعودي إذا خلا من هذا البند، على أن يكون لمدة سنة ويمكن تجديدها، كما تم إضافة تعريف الاستقالة وشروط تقديمها وقبولها، إضافة إلى تعديل فترة الإشعار لإنهاء العقد غير محدد المدة، لتكون 30 يومًا إذا كان الإنهاء من طرف العامل، و60 يومًا إذا كان الإنهاء من طرف صاحب العمل منها تجديد عقود العاملين الأجانب.

ربما يعجبك أيضا