تعرض سفينة شحن يونانية لهجوم قبالة سواحل الحديدة باليمن

حسام أحمد

تعرضت سفينة شحن تجارية يونانية إلى هجوم مسلح قبالة السواحل الغربية لليمن في البحر الأحمر.

وقالت هيئة الإبلاغ عن عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة UKMTO، اليوم السبت 18 مارس 2023، إن “السفينة التجارية كانت على بعد 38 ميلًا بحريًّا (70 كيلومترًا) جنوب ميناء الحديدة عندما وقع الهجوم”.

هجوم قبالة سواحل الحديدة باليمن

أضافت الهيئة أن إحدى السفن في الظلام اقتربت إلى مسافة ميل بحري من الجانب الأيمن للسفينة، وأبلغت سفينة الشحن عن أربع أو خمس رشقات نارية من نيران آلية، وفقًا لموقع قناة سكاي نيوز.

وذكرت أن فريقًا أمنيًّا على متن المركب رد بإطلاق النار فابتعد الزورق المهاجم، وجرى الإبلاغ عن سلامة السفينة وطاقمها.

وقالت شركة الأمن “أمبري” إنه جرى حجب اسم السفينة، مكتفية بالقول إنها ترفع علم ليبيريا، مشيرة إلى أنها كانت تبحر باتجاه الشمال، واستدعت آخر مرة في فو ماي بفيتنام، مبحرة عبر سنغافورة.

استخدام ممر عبور الأمن البحري

حثت أمبري باستخدام ممر عبور الأمن البحري، بما في ذلك TSS غرب جزر حنيش جنوب البحر الأحمر، وتعزيز اليقظة.

وقالت شركة أمنية أخرى تدعى Diaplous Group إنه على الرغم من إلغاء منطقة المحيط الهندي عالية المخاطر، فإن القرصنة والإرهاب البحري يشكلان تهديدات رئيسة لصناعة الشحن يجب أخذها في الاعتبار بجدية، كما حثت السفن التي تسير على طريق البحر الأحمر مرورًا باليمن بأن تكون في حالة تأهب بعد تعرض سفينة الشحن لإطلاق النار أمس الجمعة.

وأضافت الشركة: “لذلك ننصح جميع السفن والبحارة العاملين في منطقة مضيق باب المندب حتى البحر الأحمر أن يظلوا يقظين للغاية”، مشيرة إلى أنه على المالكين الإبلاغ عن أي طرق مشبوهة واستخدام حراس مسلحين في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا