تعرض 4 أكاديميين أمريكيين للطعن في حديقة بالصين.. ما القصة؟

عمر رأفت
حادث مؤسف.. تفاصيل طعن أربعة مدرسين جامعيين أمريكيين في الصين

تعرض 4 مدرسين جامعيين أمريكيين لعملية طعن خلال زيارتهم لحديقة عامة في الصين.

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، إن المدرسين من كلية كورنيل في ولاية أيوا كانوا في حديقة بمقاطعة جيلين شمال شرقي الصين مع أحد أعضاء هيئة التدريس من جامعة بيهوا، أمس الاثنين، عندما وقعت الحادثة.

تفاصيل الحادث

قال ممثل ولاية أيوا، آدم زابنر، لوسائل إعلام أمريكية، إن شقيقه ديفيد زابنر كان ضمن المجموعة التي كانت تزور معبدًا في حديقة بيشان عندما هاجمهم رجل يحمل سكينًا، مضيفا، أن ديفيد زابنر أصيب في ذراعه خلال الهجوم.

وتم تداول مقطع فيديو لأشخاص ممددين على الأرض في حديقة مغطى بالدماء على موقع X ، يوم الاثنين، رغم عدم العثور على أي أثر للصور على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، وحددت “رويترز” الموقع بناء على معلومات أساسية في اللقطات لكنها لم تتمكن من تأكيد موعد تصوير الفيديو.

ولم تصدر السلطات الصينية أي تصريحات حول الحادثة، وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنها على علم بتقارير عن حادثة طعن وتراقب الوضع.

رد الفعل الأمريكي

كتبت حاكمة ولاية أيوا كيم رينولدز على موقع “إكس”، أنها كانت على اتصال بوزارة الخارجية الأمريكية بشأن الهجوم، فيما كتب النائب آشلي هينسون من ولاية أيوا على الإنترنت: “أشعر بالرعب من تعرض العديد من أعضاء هيئة التدريس في كلية كورنيل للطعن الوحشي في الصين، ولقد كان فريقي على اتصال بكلية كورنيل وسنبذل كل ما في وسعنا لإعادة سكان أيوا إلى وطنهم بأمان”.

وقالت النائبة الأمريكية ماريانيت جين ميلر ميكس من ولاية أيوا، إنها تحاول الوصول إلى السفارة الأمريكية لضمان حصول الضحايا على رعاية صحية جيدة وعودتهم إلى الولايات المتحدة في أقرب وقت.

ووقع الهجوم بينما تسعى بكين وواشنطن إلى الحفاظ على التبادل الشعبي لمنع تدهور العلاقات الثنائية، وكشف الرئيس الصيني، شي جين بينج، عن خطة لدعوة 50 ألف شاب أمريكي لزيارة الصين في السنوات الخمس المقبلة، لكن دبلوماسيين صينيين يقولون إن تحذير الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية لم يشجع الأمريكيين على السفر إلى الصين، وهناك أقل من 900 طالب تبادل أمريكي يدرسون في الصين مقارنة بأكثر من 290 ألف طالب صيني في الولايات المتحدة، وفقا للبيانات الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا