تعرف إلى أكثر الدول تضررًا من الزلازل تاريخيًّا

نادية عبد الباري

الزلزال الأخير في تركيا ليس الأخطر في العالم، بل هو صفحة دامية من مسلسل الزلازل التي أصابت عددًا من الدول.


ضرب زلزال بلغت قوته 7.8 درجة، فجر اليوم الاثنين 6 فبراير 2023، منطقة شاسعة في جنوب شرق تركيا وطال الحدود السورية.

أسفر الزلزال عن مقتل أكثر من 1014 شخصًا حسب آخر إحصاء للصحة التركية، كما شهدت سوريا 780 ضحية، ورغم ذلك فإنه ليس الأخطر في العالم، بل هو صفحة دامية من مسلسل الزلازل التي أصابت عددًا من الدول الأكثر تضررًا من الزلازل على مدار السنوات الماضية.

الموجات الارتدادية

 شهدت البؤر المصابة بزلزال اليوم عددا من الموجات الارتدادية العنيفة الأمر الذي دفع مرصد الزلازل التركي لإطلاق تحذير بأن الزلزال ينذر بخطر تسونامي في المحافظات الساحلية، كما أخطرت تركيا 14 دولة بذلك من بينها مصر وفلسطين ولبنان وصولًا لأرمينيا وجورجيا لاتخاذ الإجراءات الاحترازية.

128535122 hero diyarbakir shutterstock 1

الأمر الذي جعل العديد من السكان في المنطقة العربية يتسائلون عن أكثر  المناطق عرضة للزلازال في العالم، وإلى أي مدى تكون الخطورة فيها، وفي السطور التالية نرصد أكثر الدول التي تعرضت للزلازل في الفترة من 1900 وحتى 2012 وقام بهذا الرصد مركز الإغاثة وهيئة اليونسيف التابعان للأمم المتحدة.

أكثر الدول إصابة بالزلازل

الصين:  جاءت في المركز الأول حيث شهدت الصين 157 زلزالًا مدمرًا، منذ عام 1900، وهو أكبر عدد من الزلازل التي تعرضت لها دولة، ومعظم الزلازل الصينية في المنطقة الجنوبية الغربية كونها تزخر بتضاريسها الجبلية، وقلة أعداد السكان فيها فضلًا عن هشاشة الصفائح التكتونية لتربتها، وكانت أكثر المناطق المتضررة في الصين سيتشوان، وقانسو، والتبت، والأولى حدث فيها أكبر زلزال أصاب الكرة الأرضية وجاوزت قوته 9.8 على مقياس ريختر عام 2008.

128534352 7

حطام زلزال تركيا

إندونيسيا: جاءت في المرتبة الثانية من حيث التأثر بالزلازل حيث شهدت 113 زلزالًا مدمرًا، في الفترة الممتدة بين عامي 1900 و2016، وذلك بسبب موقعها الجغرافي القريب من المحيط الهندي الأكثر عرضة للهزات، وهذه المنطقة تتميز بوجود  الصفائح الإلكترونية، وكثرة الانفجارات البركانية، ومن أكثر الزلازل الإندونسية تأثيرًا كان  ما أصاب سواحل مقاطعة سولاويزي الجنوبية، بقوة 7.4 ريختر حتى أنه طال المستشفيات التي آوت الضحايا حينها.

IMG 20230209 WA0000 الزلازل

إيران: ثالث الدول تأثرًا بالزلازل في العالم كونها تقع في منطقة نشاط زلزالي مرتفع للغاية، حيث تلتقي في إيران الصفائح التكتونية الأوراسية والصفائح التكتونية العربية، ومن ثم تعاني من ضعف القشرة الأرضية وتغطي المنطقة الزلزالية مساحة 1600 كيلو متر مربع من مساحة إيران ككل، وتتميز زلازل إيران بضعفها وقلة نشاطها تتراوح بين 2 و3 ريختر لكنها تحدث على فترات زمنية متقاربة.

ربما يعجبك أيضا