الرواق السعودي.. مشروع التوسعة الجديدة للمطاف بالحرم

عبدالمقصود علي
صلاة العشاء والتراويح من المسجد الحرام ليلة 22 رمضان 1444

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، إطلاق تسمية “الرواق السعودي” على مبنى مشروع توسعة المطاف.

وأوضح أن الرواق السعودي الذي يتضمن مشروع توسعة المطاف خلف الرواق العباسي، ويحيط به وبصحن الكعبة المشرفة، أتى حين أمر الإمام المؤسس الملك عبدالعزيز، ببناء توسعة للمسجد الحرام لاستيعاب أعداد الحجاج المتزايدة، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشار إلى أنه بدأ العمل عليه في عهد الملك سعود عام 1375هـ/1955م، واستمر بناء الرواق في عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد، ليستكمل تطويره في عهد الملك فهد والملك عبدالله، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأضاف السديس أن الرواق السعودي يحيط بالرواق العباسي ليكون مكملًا له، مع تميزه بمساحة أوسع لم يشهدها المسجد الحرام من قبل، ويتكون من ٤ أدوار وهي الدور الأرضي، والدور الأول و الدور الثاني “الميزانين”، والسطح.

ولفت إلى أن الطاقة الاستيعابية للرواق السعودي أصبحت (٢٨٧.٠٠٠) مصلٍ، و(١٠٧.٠٠٠) طائف في الساعة بالرواق وصحن المطاف.

ويوفر الرواق السعودي مساحات أوسع للطائفين والمصلين، وفق معايير هندسية عالية الجودة والدقة، ويمتاز أيضًا بتوافر جميع الخدمات التقنية والخدمية وأنظمة الصوت والإنارة، التي تسهم في تهيئة البيئة الإيمانية الخاشعة لضيوف الرحمن.

اقرأ أيضًا: مجلس التعاون الخليجي يرحب باتفاق الهدنة في السودان

اقرأ أيضًا: الجامعة العربية: اقتحام الأقصى تصعيد يدفع نحو تفجير المنطقة

ربما يعجبك أيضا