تعرف على النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا 2024-2025

أحمد خيري
دوري أبطال أوروبا

ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم انطلاق بطولة دوري أبطال أوروبا 2024-2025، خاصًة كونها النسخة الأولى بالنظام الجديد.

وطبقًا للنظام الجديد للبطولة الأوروبية الأعرق، سيرتفع عدد الأندية المشاركة إلى 36 ناديًا بدلًا من 32 ناديًا في النظام الحالي المطبق منذ موسم 1993/1992، على أن يلغى دور المجموعات كاملًا ويحل محله دوري من مجموعة واحدة.

النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

وينص النظام الجديد على خوض كل فريق 8 مباريات ضد فرق مختلفة، بواقع 4 مباريات على ملعبه، و4 أخرى خارج الديار، وبعد نهاية هذا الدور تتأهل الفرق صاحبة المراكز من الأول حتى الثامن مباشرة إلى الدوري ثمن النهائي.

وستخوض الأندية من المركز الـ9 حتى الـ16 مواجهات ذهاب وإياب أمام الفرق صاحبة المركز من الـ17 حتى الـ24 لتحديد 8 أندية أخرى متأهلة لثمن النهائي، ويغادر أصحاب المراكز 25 حتى 36 المنافسات دون التحول للمشاركة في الدوري الأوروبي.

وبداية من الدور ثمن النهائي ستقام المباريات بمشاركة الأندية المتأهلة بنظامها المعتاد بنظام الذهاب والإياب حتى المباراة النهائية التي تقام في ملعب يحدد مسبقًا قبل بداية منافسات البطولة.

من أصحاب المقاعد الجديدة في دوري الأبطال؟

وتنص التعديلات الجديدة لبطولة دوري أبطال أوروبا على منح 4 مقاعد طبقًا لقواعد جديدة، يكون المقعد الأول للفريق صاحب المركز الثالث في دوري الدولة صاحبة التصنيف الخامس في الاتحاد الأوروبي، أي الدوري الفرنسي في الوقت الحالي.

ويحصل على المقعد الثاني بطل الدوري المحلي صاحب أعلى تصنيف من غير الأندية المتأهلة مباشرة إلى دوري الأبطال، أي من دوريات اسكتلندا ورومانيا وأذربيجان، أما المقعدان الثالث والرابع سيكونان من نصيب الأندية التي فشلت في التأهل إلى “ذات الأذنين” مباشرة من دورياتها المحلية، لكنها تمتلك أفضل تصنيف في أوروبا طبقًا لنتائجها على المستوى القاري.

موعد قرعة دوري أبطال أوروبا 2024-2025

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، سحب قرعة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لنسخة 2024-2025، يوم الخميس 29 أغسطس 2024، ومن المقرر تحديد التوقيت نهائيًا خلال الأيام القليلة القادمة.

كيفية سحب قرعة دوري الأبطال 2024-2025

ولتحديد المنافسين الـ8 المختلفين لكل فريق، سيتم تصنيف الـ 36 فريقًا في 4 أوعية وفقًا لتصنيف يويفا المعروف للأندية، مع استثناء حامل لقب دوري أبطال أوروبا والذي دائمًا ما يكون في المركز الأول في الوعاء الأول.

وبعد وضع حامل اللقب في المركز الأول، سيتم سحب كل فريق ضد خصمين من كل وعاء، سيلعب مباراة ضد أحدهم على أرضه ومباراة خارج أرضه. وسيتم الاهتمام بشروط لوائح البطولة المعروفة في القرعة، بحيث لا يمكن للفرق مواجهة خصوم من نفس البلد، فيما يمكن أن يلتقي فريق ضد فريقين من نفس البلد كحد أقصى.

سينطبق هذا النظام نفسه على بطولة الدوري الأوروبي، بينما بطولة دوري المؤتمرات الأوروبي سيواجه كل فريق 6 خصوم فقط، واحد من كل وعاء من الأوعية الـ 6 وفقًا للتصنيف.

الفرق المتأهلة إلى دور مجموعات دوري أبطال أوروبا 2024-2025

الدولة الفريق
إنجلترا مانشستر سيتي
إنجلترا أرسنال
إنجلترا ليفربول
إنجلترا أستون فيلا
إسبانيا ريال مدريد
إسبانيا برشلونة
إسبانيا أتلتيكو مدريد
إسبانيا جيرونا
ألمانيا بايرن ميونيخ
ألمانيا باير ليفركوزن
ألمانيا آر بي لايبزيج
ألمانيا بروسيا دورتموند
ألمانيا شتوتجارت
إيطاليا إنتر ميلان
إيطاليا بولونيا
إيطاليا يوفنتوس
إيطاليا ميلان
إيطاليا أتالانتا
فرنسا باريس سان جيرمان
فرنسا موناكو
فرنسا بريست
هولندا آيندهوفن
هولندا فينورد
البرتغال سبورتينغ لشبونة
بلجيكا كلوب بروج
إسكتلندا سيلتيك
النمسا شتورم جراتس
أوكرانيا شاختار دونيتسك
البرتغال بنفيكا

وتأهل 29 فريقًا بشكل مباشر إلى دوري أبطال أوروبا 2025، فيما سينضم إليهم بقية الفرق الـ7 بعد نهاية مرحلة البلاي أوف المؤهل لمرحلة الدوري.

ربما يعجبك أيضا