تعرف على ترشيحات جوائز النقاد للأفلام العربية في «كان السينمائي»

أماني ربيع

تنافس العديد من الأفلام الهامة هذا العام، على النسخة السادسة من جوائز النقاد للأفلام العربية التي يمنحها مركز السينما العربية في باريس على هامش مهرجان كان السينمائي في نسخته الخامسة والسبعين.

وكشف مركز السينما العربية عبر صفحته بموقع فيسبوك، عن الأفلام المرشحة لجوائز هذا العام وهي الفيلم المصري “سعاد” للمخرحة آيتن أمين، ومن مصر أيضًا، فيلم “ريش” للمخرج عمر زهيري، وفيلم “الحارة” للمخرج باسل الغندور وهو إنتاج مشترك بين الأردن ومصر والسعودية، ومن العراق فيلم “أوروبا” للمخرج حيدر رشيد، بينما تحضر السينما اللبنانية بفيلم “دفاتر مايا” لجوانا حاجى وخليل جريج من لبنان.

7

جوائز التمثيل

أما الممثلون المرشحون لجائزة أفضل ممثل هم: العراقي آدم علي عن فيلم “أوروبا”، ومن الجزائر سفيلن غراب عن فيلم “مستقبل مشرق”، ومن المغرب سمير قواسمي عن فيلم “بين الأمواج”، وعلى سليمان عن فيلم “أميرة” إنتاج مشترك بين فلسطين والأردن ومصر، ومن الأردن منذر رياحنة عن فيلم “الحارة”.

وتتنافس على جائزة أفضل ممثلة النجمة الأردنية صبا مبارك عن فيلم “أميرة”، ودميانة نصار عن فيلم “ريش”، ومن تونس عفاف بن محمود عن فيلم “أطياف”، ومن لبنان منال عيسى عن فيلم “البحر أمامكم”، ومن فلسطين ميساء عبد الهادي عن فيلم “صالون هدى”.

جوائز الإخراج والسيناريو

أما المرشحون لجائزة أفضل مخرج فهم: آيتن أمين عن فيلم “سعاد”، وإيلى داغر عن فيلم “البحر أمامكم”، وباسل غندور عن فيلم “الحارة”، وعمر زهيري عن فيلم “ريش”، وهاني أبو أسعد عن فيلم “صالون هدى”.

بينما ترشح لجائزة أفضل سيناريو: أحمد عامر وعمر الزهيري عن فيلم “ريش”، وإيلى داغر عن فيلم “البحر أمامكم”، وباسل غندور عن فيلم “الحارة” وجوانا حاجى توما وخليل جريج عن فيلم “دفاتر مايا”، ومحمود عزت وآيتن أمين عن فيلم سعاد.

جائزة الأفلام الوثائقية

وعلى جائزة أفضل فيلم وثائقي تتنافس أفلام:  “أعنف حب” من لبنان، ومن فلسطين “ألف حريق”، ومن سوريا “جمهورية الصمت”، و”فلسطين الصغرى” من فلسطين ولبنان، ومن مصر “كما أريد”.

يذكر أن جوائز النقاد الأفلام العربية التي تم إنتاجها في 2021، وتتكون لجنة تحكيم الجائزة من 167 ناقداً من 68 دولة، وتقدم جوائزها في حفل على هامش مهرجان كان السينمائي.

 

ربما يعجبك أيضا