تعويض الملياردير السعودي العمودي بـ150 مليون دولار في المغرب

أحمد السيد

أصدر المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي، قرارًا بتعويض المغرب للملياردير السعودي محمد العمودي بمبلغ 150 مليون دولار، إثر دعوى رفعها ضد المملكة بشأن مصفاة النفط الوحيدة في البلاد “سامير” التي كان يملكها.

يمثل التعويض الممنوح 5.5% من المبلغ الذي طالبت به شركة “كورال موروكو القابضة” المملوكة للعمودي والبالغ 2.7 مليار دولار، وفق “اقتصاد الشرق”، نقلًا عن وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي التي حضرت إلى واشنطن لتسلم القرار التحكيمي.

الشركة المغربية لصناعة التكرير

تخضع الشركة المغربية لصناعة التكرير المعروفة باسم “سامير” (SAMIR) للتصفية القضائية منذ 2016 بعد توقفها عن العمل، نتيجة تراكم ديونها إلى أكثر من 4 مليارات دولار لصالح الجمارك والبنوك المحلية.

وعُرضت الشركة المغربية لصناعة التكرير للبيع لأول مرة عام 2017، لكن رغم تلقي عدد من العروض المحلية والأجنبية لم يتم قبول أي منها في حينه، وكان الملياردير السعودي اشتراها من الحكومة 1997.

تعويض السعودي العمودي

لجأ العمودي إلى طلب التحكيم لدى المركز التابع للبنك الدولي 2018، بعدما اعتبر أن “المغرب خرق اتفاقية حماية الاستثمار مع بلد شركته المستثمرة بالمصفاة السويد”.

عقب القرار الأخير، طالبت النقابة الوطنية للبترول والغاز التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بـ”الدفاع المستميت عن مصالح المغرب لاستئناف الحكم وإسقاطه والعمل على الإحياء السريع لتكرير البترول بالمصفاة وتطويرها قبل هلاكها التام وتعميق الخسارات”.

تدرس السلطات المغربية كافة سبل الاستئناف لإبطال قرار المركز، كما صرحت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، مشيرةً إلى أن “المملكة عبأت موارد مهمة واتخذت إجراءات عديدة منذ 2002 من أجل الحفاظ على أنشطة المصفاة وتطويرها، والتي لم يتمكن المُساهم الرئيس فيها (كورال موروكو القابضة) من تصحيح وضعها المالي”.

ربما يعجبك أيضا