تغطية مستمرة| ليلة هادئة بغزة في اليوم الثاني للتهدئة

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

«كنا بالأمس لا نستطيع النوم خوفاً وحزنا، واليوم لا نستطيع النوم فرحاً وسرورا».. لسان حال الكثير من الفلسطينيين في اليوم الثاني من التهدئة، نفس الحال ربما ينطبق على المستوطنيين الإسرائيليين، الذين ربما تراودهم ليلا أشباح أصوات صافرات الإنذار وهي تدوي في آذانهم إيذانا بوصول رشقات جديدة من صواريخ المقاومة التي أقلقت منامهم حتى وهم داخل الملاجئ.

هدوء تام لليلة الثانية على التوالي، بعد 11 ليلة لم يسمع فيها غير صوت الانفجارات بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وأصوات الرصاص الحي على المنتفضين في الضفة نصرة للمسجد الأقصى وتضامنا مع غزة الجريحة، بينما كانت أصوات صافرات الإنذار داخل مستوطنات الاحتلال تعزف أجمل الألحان على وقع صواريخ المقاومة التي أرعبت منام المستوطنين، جعلهم ورغم إعلان حكومتهم الهدنة مع حماس، غير مصدقين بتوقف صواريخ المقاومة من السقوط فوق رؤوسهم قبل أن يسمعوا من الجانب الفلسطيني التأكيد على سريان الهدنة لمغادرة الملاجئ التي لجأوا إليها هربا من صواريخ المقاومة.

هدوء الليل من القصف والغارات، لم يمنع تواصل انتهاكات سلطات الاحتلال للتهدئة، وهو ما عبر عنه المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، والقلق المتزايد بشأن التوترات المستمرة التي شهدها المسجد الأقصى أمس الجمعة، إذ شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وقام مستوطنون بحراسة جيش الاحتلال بمهاجمة منازل الفلسطينيين بمنطقة وادي الحصين في الخليل. فضلا عن تحليق طائرات الاستطلاع الصهيونية بشكل كثيف في أجواء عدة مناطق من قطاع غزة ليلة السبت.

وصباح اليوم، استقدمت قوات الاحتلال تعزيزات إلى محيط حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، كما داهمت منزل الشاب أشرف عبيد في قرية العيسوية بالقدس المحتلة واعتقاله، واقتحمت منزل الشاب محمد أكرم الباسطي في القدس المحتلة.

بدوره أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني ارتفاع عدد الإصابات جراء اعتداءات قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس الجمعة إلى 97 إصابة.. في هذا التقرير نرصد أبرز الأحداث على الساحة الفلسطينية وردود الفعل الدولية في العناوين التالية:

هدوء في غزة

الصحة الفلسطينية تنشر حصيلة جديدة لضحايا القصف على غزة

الهدوء يسود غزة في اليوم الثاني من سريان الهدنة

عباس لـ«بلينكن»: خلق الاستقرار والأمن يتم عبر إيجاد حل سياسي ينهي الاحتلال

ردود الفعل الدولية

وزير الخارجية الأمريكي يزور الضفة الغربية وإسرائيل الأربعاء والخميس

البيت الأبيض: تنسيقنا مع السيسي كان جزءا أساسيا من جهود إنهاء الصراع بغزة

بايدن: لا يمكن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلا من خلال حل الدولتين

جونسون: الهدنة في غزة أنباء جيدة وحل الدولتين هو السبيل الوحيد للمضي قدما

البيت الأبيض: بايدن وضع هدفا منذ البداية وهو السعي لوقف التصعيد في غزة

الأمم المتحدة تخصص دعما ماليا إضافيا للاحتياجات الإنسانية في غزة

الخارجية الكويتية: الجهود المصرية في اتفاق التهدئة بغزة حقنت دماء الفلسطينيين

السعودية تثمن الجهود المصرية في وقف إطلاق النار بقطاع غزة

الأردن يشيد بجهود مصر للوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان على غزة

الملك سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفلسطيني

ربما يعجبك أيضا