تغييرات الملك تشارلز الثالث.. رمز وطوابع وعملات صديقة للبيئة

ياسمين سعد

تشهد بريطانيا حاليًّا تغييرات ملكية عديدة في عصر الملك تشارلز الثالث، فما التغييرات التي ستطرأ على العملات والطوابع البريدية؟ وما رمز المملكة الجديد؟


أعلنت دار سك العملة البريطانية، أمس الجمعة 30 سبتمبر 2022، عن عملات معدنية جديدة تحمل صورة الملك تشارلز الثالث، من المتوقع تداولها قبل أعياد الميلاد.

وقالت الرئيسة التنفيذية لدار سك العملة الملكية، آن جيسوب، في بيان صحفي: “نشعر بالفخر لأننا كنا جزءًا من توثيق رحلة الملكة إليزابيث الثانية من خلال العملات، منذ كانت ملكة شابة إلى أن أصبحت رئيسة الدولة المخضرمة، وسنستمر في فعل ذلك للملك تشارلز الثالث”.

أكبر تغيير للعملة البريطانية

صرحت آن، بحسب ما نشرته صحيفة “ذا صن” البريطانية، بأن دار سك العملة بصدد العمل على أكبر تغيير شهدته العملة البريطانية منذ عقود طويلة، مشيرة إلى أن دار سك العملة أخرجت كل عملة بريطانية منذ عهد ألفريد العظيم وحتى الآن، ونوهت باعتزام الدار تحقيق انتقال سلس بين العملات، ولهذا من المتوقع تداول عملات الملك تشارلز في منتصف عام 2024.

IMG 20221001 074121

وما لفت الانتباه في العملات الجديدة هو ظهور صورة الملك تشارلز الثالث بشكل معاكس لصورة الملكة إليزابيث الثانية، ومن المقرر وضع صورته على العملات النقدية فئة 5 جنيهات إسترلينية، و10 جنيهات إسترلينية، و20 جنيهًا إسترلينيًّا، و50 جنيهًا إسترلينيًّا، في حين ستبقى الصور الموجودة على بقية الفئات النقدية كما هي.

الأوراق النقدية القديمة

الأوراق النقدية القديمة

عملات صديقة للبيئة

أشارت تقديرات دار سك العملة إلى وجود ما يقرب من 27 مليار عملة نقدية، تحمل صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية التي توفيت مطلع  الشهر الماضي، وأن تداولها سيظل قانونيًّا حتى يجري إحلال عملات الملك تشارلز تدريجيًّا. وكشفت الدار عن أن القصر الملكي طلب صناعة العملات الجديدة من مواد أقل تكلفة وصديقة للبيئة وتشجع على التحول المستدام.

ومن ناحية أخرى، أعلن البريد الملكي البريطاني (رويال ميل) أنه بصدد تغيير الصور الموجودة على الطوابع البريدية، موضحًا أن التغيير الذي سيحدث هو إبراز صورة الملك تشارلز الثالث على الطوابع البريدية بدلًا من صورة الملكة إليزابيث الثانية، على أن يبدأ تداول الطوابع الجديدة بالتصميم الجديد فور انتهاء المخزون الحالي.

عملات الملكة إليزابيث

عملات الملكة إليزابيث

رمز ملكي جديد

لا تقتصر التغييرات الملكية على العملات وطوابع البريد فقط، بل تشمل أيضًا الرمز الملكي الذي يستخدم في كل الوثائق الرسمية للدولة، ويوضع أيضًا على المنشآت الحكومية، وقد كشف قصر باكينجهام  عن الرمز الملكي الجديد الذي يتكون من حرفي C وR بجانب التاج الملكي.

وشرح القصر تفاصيل هذا الرمز الذي اختاره الملك تشارلز الثالث بنفسه، وهو أحد التصاميم التي نفذتها كلية الأسلحة، وهو اختصار لاسم تشارلز ولقب “ريكس” الذي يعني الملك في اللغة اللاتينية بجانب صورة التاج. وطلب القصر الملكي من جميع المؤسسات الحكومية استبدال الرمز الجديد للملك تشارلز تدريجيًّا مكان الرمز القديم للملكة إليزابيث الثانية.

الرمز الملكي الجديد

الرمز الملكي الجديد

تاريخ سك العملة

كانت مهنة سك العملة مهنة خاصة بالذكور، والنساء الوحيدات المسجلات فيها هن من أفراد الأسرة من بنات وزوجات يعشن في برج لندن، الذي كان مقر هيئة سك العملة الملكية حتى ستينات القرن الماضي. وبحلول عهد الملك تيودور في القرن 16، حصل مسؤولو دار سك النقود على مساكن في شارع مينت، ليتمكنوا من الوجود بالقرب من عملهم، ومع ذلك عاش العديد منهم حياته في البرج.

وخلال عملية السك، يحضر العمال العملات المعدنية لفحصها بعناية قبل إرسالها لاختبار مدى نقاء المعدن، وبعدها يصهرون المعدن ويخلطونه مع السبائك للوصول إلى النقاء المطلوب، ويسكبون المعدن في سبائك يضربونها بعد ذلك أو يدحرجونها بسمك عملة معدنية، ثم يقطعون دوائر فارغة على شكل عملة معدنية. وكانت هذه المهمة تحتاج إلى عمال مهرة للتأكد من أن كل فراغ في الوزن الصحيح.

ربما يعجبك أيضا