تغيير حاسم في الصراع.. هل تبدل المساعدات الأمريكية لأوكرانيا قواعد اللعبة؟

حزمة المساعدات الأمريكية.. كيف يمكن لأوكرانيا تحقيق أقصى استفادة؟

بسام عباس
مقذوفات مدفعية جاهزة للشحن في مصنع ذخيرة في بنسلفانيا

وصف الكاتب “ديفيد إجناتيوس” الموافقة على أكثر من 60 مليار دولار من المساعدات العسكرية الجديدة لأوكرانيا بأنها “لحظة فارقة” للقوات المحاصرة على الخطوط الأمامية في أوكرانيا.

وقال إن تسليم حزمة المساعدات الأمريكية يعد اختراقًا نفسيًا لكييف ونكسة لموسكو، لافتًا إلى أن أي تغيير حاسم في ساحة المعركة سيعتمد على كيفية استخدام أوكرانيا للأسلحة الأمريكية، وخاصة قدرتها على تعريض المواقع الروسية للخطر.

تغيير قواعد اللعبة

قال الكاتب الأمريكي ديفيد إجناتيوس إن صواريخ (ATACM-300) بعيدة المدى يمكن أن تغير قواعد اللعبة في الصراع، فستسمح هذه الأسلحة الدقيقة لأوكرانيا بضرب عمق الأراضي التي تحتلها روسيا في شبه جزيرة القرم ودونباس والمناطق الساحلية والمطارات الروسية ومستودعات الإمدادات ومراكز القيادة والسيطرة داخل أوكرانيا.

وأضاف، في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأربعاء 24 أبريل 2024، أن منظومة (ATACMS) ستؤدي إلى إضعاف الخدمات اللوجستية الروسية داخل أوكرانيا على المدى القريب، وسيتعين على روسيا، على المدى الطويل، أن تعيد النظر في استراتيجيتها، ما يمهد الطريق أمام سلام عادل عن طريق التفاوض.

ضغوط جديدة على روسيا

أشار الكاتب إلى أن المحللين الروس يدركون أنهم فقدوا الزخم، فمع المساعدات الأمريكية الجديدة، يمكن أن تتطور القدرات الدفاعية والهجومية الأوكرانية، وعلى المستوى “الرمزي”، سترفع المساعدات الأمريكية بشكل واضح معنويات القوات المسلحة الأوكرانية.

ونقل عن المحلل الروسي، فاسيلي كاشين، تحذيره من ضغوط عسكرية جديدة على روسيا، وأن أوكرانيا ستمتلك أسلحة إضافية عالية الدقة ستستخدمها ضد القوات الروسية، وأنها ستحد من استخدام الطيران الروسي، الذي كان في الأسابيع الأخيرة يضرب محطات توليد الطاقة وأهداف أخرى في أوكرانيا حسب الرغبة تقريبًا.

ويحذر المحللون الروس من أن أوكرانيا، رغم كل مشاكلها الأخيرة، لم تكن على حافة الانهيار، فلم يكن هناك فشل على الجبهة، ولم يتخلى الجيش الأوكراني عن المدن الكبيرة وحتى الصغيرة، مشيرًا إلى أن الجنود الأوكرانيين لا يستسلمون بشكل جماعي، وأن أوكرانيا لديها “عدد مثير للإعجاب” من قوات الاحتياط.

الصمود وتعزيز الدفاع

ذكر إجناتيوس أن أنظمة الدفاع الجوي في أوكرانيا تعاني من نقص شديد، وأن المساعدات الأمريكية ستعمل على الحد من احتمالات وقوع الكارثة، فالدفاع عن سماء أوكرانيا مشكلة معقدة لأن البلاد لديها مزيج من أنظمة حلف الناتو وأنظمة الحقبة السوفيتية. وستسمح موافقة الكونجرس بالشحن السريع للصواريخ الاعتراضية الأمريكية.

وأضاف أن الدفاعات الجوية الأوكرانية المتداعية ستعزز من خلال برنامج البنتاجون (FrankenSAM) لتعديل منصات الإطلاق السوفيتية لاستخدام صواريخ أرض جو الأمريكية، مستشهدًا بتصريحات مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية بأن تلك التجربة الهجينة نجحت.

وأشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين يحثون الأوكرانيين على استخدام المساعدات العسكرية الجديدة لتعزيز خطوطهم والصمود حتى نهاية عام 2024، بدلاً من الاندفاع إلى هجوم مضاد آخر مثل الهجوم الفاشل العام الماضي في بحر آزوف.

ربما يعجبك أيضا