تفاصيل أكبر صفقة استحواذ محتملة لـ«أدنوك» الإماراتية بـ12.5 مليار دولار

أحمد السيد
شركة «أدنوك الإماراتية

قالت شركة كوفيسترو الألمانية للكيماويات، إنها دخلت في مفاوضات جادة بشأن صفقة استحواذ من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، يمكن أن تُقدر قيمتها بحوالي 11.7 مليار يورو (12.5 مليار دولار).

وتدرس أدنوك تقديم عرض بقيمة 62 يورو للسهم في كوفيسترو، وإتمام إجراءات الفحص النافي للجهالة، وفقاً لما نقلته بلومبرج، الاثنين 24 يونيو 2024.

استحواذ أدنوك على كوفيسترو

ووافقت “كوفسترو” على تبادل المعلومات مع أدنوك لمساعدتها على تأكيد العرض، وقالت “أدنوك” إن عرض الشراء المحتمل البالغ 62 يورو للسهم هو عرضها النهائي، مما يشير إلى أنها لن تزيد السعر بعد أن رفعته عدة مرات على مدار عام من عرضها الأول البالغ 55 يورو للسهم، وفق بلومبرج اليوم الثلاثاء.

ويعد قطاع المواد الكيميائية جزءا كبيرا من توجه أدنوك نحو الاستحواذات العالمية، حيث ترى الشركة أن الطلب على المنتجات المستخدمة في صناعة السلع مثل المواد البلاستيكية مستمر في الارتفاع خلال العقود القادمة.

قال آرني روتنبرج، مدير المحفظة في يونيون إنفستمنت (Union Investment) التي تمتلك أسهم في “كوفسترو”، إن العرض المحتمل بقيمة 62 يورو للسهم يعتبر أساس معقول للدخول في مفاوضات ملموسة، وفق بلومبروج.

تفاوض لتحسين العرض

وأضاف: “ومع ذلك، من وجهة نظر المستثمر، أنه لا يزال هناك مجال للتفاوض لتحسين العرض، وشركة كوفسترو اليوم في وضع تفاوضي أفضل مما كانت عليه قبل عام، وصناعة الكيماويات تتعافى عالمياً، وكذلك آفاق أرباح المصنعين”.

قفزت أسهم كوفسترو بأكثر من 7.3% في تداولات البورصة الألمانية أمس، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ فبراير 2022.

أرباح الشركات التابعة لأدنوك خلال 2023 أدنوك للغاز أدنوك للحفر أدنوك للتوزيع أدنوك للإمدادات بروج فيرتجلوب

أرباح الشركات التابعة لأدنوك خلال 2023

ربما يعجبك أيضا