تفاصيل اعتقال المسؤول عن تسريب وثائق البنتاجون

شيماء مصطفى
«خطر جسيم».. قلق في البنتاجون من الوثائق المسرّبة

جرى وصف الشخص المسؤول عن التسريب بأنه شاب وحيد ومتحمس للسلاح كان جزءًا من غرفة دردشة تضم حوالي عشرين شخصًا على  Discord، وهي منصة وسائط اجتماعية شائعة لدى لاعبي الفيديو.


أعلنت مصادر أمريكية أن قوات إنفاذ القانون اعتقلت جاك تيكسيرا، أمس الخميس 13 إبريل 2023، فيما يتعلق بتسريب وثائق سرية جرى نشرها على الإنترنت، وفقًا لما كشفه مصدر أمريكي مطلع.

وأفاد عدد من المسؤولين الأمريكيين لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، بأنه جاك تيكسيرا هو زعيم المجموعة التي تم فيها نشر مجموعة من الوثائق السرية.

جاك تيكسيرا هو زعيم المجموعة التي تم فيها نشر مجموعة من الوثائق السرية.

جاك تيكسيرا هو زعيم المجموعة التي تم فيها نشر مجموعة من الوثائق السرية.

المسؤول عن تسريب وثائق البنتاجون

تيكسيرا هو عضو في الحرس الوطني الجوي بولاية ماساتشوستس، ويبلغ من العمر 21 عامًا،  وجرى اعتقاله بعد نشر وثائق سرية تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، على منصة وسائط اجتماعية شائعة لدى هواة ألعاب الفيديو.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، هوية تيكسيرا، قبل إلقاء القبض، وبدأ البحث عن المشتبه به من بين آلاف الأشخاص، الذين كان لديهم القدرة للوصول إلى الوثائق.

لكن المحققين تمكنوا من تضييق نطاق البحث بسرعة إلى أعضاء محتملين في مجموعة الدردشة المسؤولين عن التسريب، مع الأدلة التي تم جمعها في الأيام التي أعقبت مباشرة اكتشاف الوثائق السرية عبر الإنترنت من قبل المسؤولين الأمريكيين.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم البنتاجون الجنرال باتريك رايدر، أمس الخميس، إن وزارة الدفاع تتخذ خطوات لتقليص عدد الأشخاص الذين يتلقون معلومات استخباراتية سرية.

إطلاع بايدن على اعتقال المشتبه به

كما جرى إطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن على قيام مكتب التحقيقات الفيدرالي باعتقال المشتبه به على صلة بتسريب الوثائق السرية، وفقًا لمسؤول أمريكي مطلع على الأمر.

وقال المسؤول: “تم إطلاع بايدن، الذي اتجه لحضور مأدبة عشاء على شرفه في قلعة دبلن، على المعلومات خلال الفترة بين خطابه أمام البرلمان الأيرلندي ومغادرته”.

مكتب التحقيقات الفيدرالي

في وقت سابق، الخميس، بدا أن الرئيس جو بايدن يشير إلى أن الحكومة الأمريكية كانت على وشك تحديد هوية المتسرب. وكان بايدن يتحدث في دبلن حيث التقى الرئيس الأيرلندي، للمرة الأولى التي يعلق فيها على التسريب.

اقرأ أيضًا|الوثائق الأمريكية المسربة.. أمريكا تتجسس على الجميع وأوكرانيا في مأزق؟

اقرأ أيضًا| البنتاجون يفحص وثائق مسربة مزعومة بشأن حرب أوكرانيا

ويقود التحقيق الجنائي مكتب التحقيقات الفيدرالي في واشنطن، بما في ذلك فريق من محققي مكافحة التجسس ذوي الخبرة في عمليات البحث عن التسريبات. ويعمل هؤلاء المحققون أيضًا مع مسؤولي البنتاجون بشأن تقييم الأضرار، والذي سيصبح جزءًا من الأدلة التي ستستخدم في أي محاكمة محتملة تنتج عن ذلك.

ربما يعجبك أيضا