محاولة اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق.. تفاصيل

عاطف عبداللطيف

قال مصدر من الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم لوكالة جيجي برس للأنباء إن آبي وقع أرضا وكان ينزف من رقبته.


قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، هيروكازو ماتسونو للصحفيين، اليوم الجمعة 8 يوليو 2022، إنه “أطلقت النار على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، نحو الساعة 11:30 صباحًا (بالتوقيت المحلي) في نارا، واعتقل رجل يشتبه بأنه مطلق النار”، موضحًا أن “حالة آبي غير معروفة حاليًّا”.

وأضاف ماتسونو: “أي كان السبب، لا يمكن التسامح مع عمل همجي من هذا النوع ونحن ندينه بشدة”.

وذكرت محطة “إن إتش كيه” العامة قبيل ذلك أنّ رجلًا (40 عامًا) أوقف بتهمة محاولة القتل بعد إطلاق النار على آبي وتم ضبط قطعة سلاح كانت بحوزته.

خطاب وحادث دموي

كان رئيس الوزراء الياباني السابق، 67 عامًا، يلقي خطابًا في تجمع انتخابي قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي ستجرى الأحد المقبل عندما سمع أزيز رصاص، حسب ما أوردت محطة “ان اتش كيه” ووكالة كيودو للأنباء.

وقالت شابة كانت في مكان الحادث للمحطة نفسها إن آبي “كان يلقي كلمة ووصل رجل من خلفه”.

وأضافت أن “الطلقة الأولى بدت وكأنها لعبة ولم يسقط وسمع دوي انفجار كبير. الطلقة الثانية كانت أكثر وضوحًا وتمكنًا من رؤية الشرارة والدخان”.

وتابعت: “بعد الطلقة الثانية أحاط به الناس وقاموا بتدليك قلبه”.

حالة صحية متدهورة

ذكرت محطة “ان اتش كيه” ووكالة كيودو أنّ آبي نقل إلى المستشفى ويعاني على ما يبدو توقّفًا في وظيفة القلب والجهاز التنفّسي، وهي عبارة مستخدمة في اليابان قبل تأكيد الوفاة رسميًّا.

وأوضحت وكالات أنباء أخرى أن الرصاص أطلق على آبي من الخلف من بندقية على الأرجح.

وكان آبي رئيسًا للوزراء وقد بقي في السلطة لأطول مدة في تاريخ البلاد. وشغل المنصب في 2006 لمدة عام، ثم من 2012 إلى 2020 عندما اضطر للاستقالة لأسباب صحية.

2022 07 08T035127Z 579310305 RC2F7V9M4DOA RTRMADP 3 JAPAN ABE 1موقع إطلاق النار على رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي

ربما يعجبك أيضا