تفجيرات كرمان.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد بالانتقام

إيران تشيع قتلى تفجيري كرمان

عبدالمقصود علي

توعد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي اليوم الجمعة 5 يناير 2024 بالانتقام خلال تشييع جثامين ضحايا التفجيرين اللذين استهدفا مدينة كرمان الأربعاء الماضي، وتبناهما تنظيم داعش.

وقال سلامي خلال مراسم تشييع الجثامين، في إشارة إلى تنظيم داعش “سنجدكم أينما كنتم”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

داعش يتبنى

أعلن تنظيم داعش الخميس، أن اثنين من أعضائه فجرا أحزمة ناسفة وسط الحشد الذي تجمع عند المقبرة بالمدينة الواقعة بجنوب شرق البلاد.

وقُتل نحو 100 شخص في مدينة كرمان في أثناء إحياء ذكرى قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي قتلته طائرة مسيرة أمريكية في العراق عام 2020.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قال إن بلاده بدأت إجراءات قانونية ودولية عبر الأمم المتحدة لملاحقة مرتكبي انفجارين وقعا في محافظة كرمان بجنوب شرق البلاد.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مستشار للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قوله إن الولايات المتحدة وإسرائيل وراء الانفجارين.

من جانبها، نفت الخارجية الأمريكية، قائلة إنها ليست ضالعة بأي شكل في انفجارات إيران، مشددة على أنه “لا سبب للاعتقاد بضلوع إسرائيل فيها”، معتبرة أن تحميل إيران، الولايات المتحدة أو إسرائيل مسؤولية التفجيرين “أمر سخيف”.

وبحسب وكالة “تسنيم” الإيرانية، فإن الانفجار الأول كان على بعد 700 متر من قبر سليماني، والانفجار الثاني كان على بعد كيلومتر واحد من القبر، وكان خارج مسار الزوار وبوابات التفتيش.

ربما يعجبك أيضا