تقرير: إسرائيل تدرس منح حصانة للسنوار والضيف وترحيلهما وإنهاء الحرب بغزة

إسرائيل تدرس التراجع عن قتل السنوار والضيف لإنهاء حرب غزة

عبدالمقصود علي

أفاد تقرير عبري أن إسرائيل تدرس خيار عدم قتل القياديين في حركة حماس يحيى السنوار ومحمد ضيف، وإنهاء الحرب في قطاع غزة.

ويعتبر السنوار الشخصية الأبرز التي حملتها إسرائيل مسؤولية هجوم السابع من أكتوبر، ووصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنه “رجل ميت يمشي”، قاصدًا الهدف المتعلق بقتله.

ومحمد الضيف، هو القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس والمدرج على القائمة الأمريكية لـ”الإرهابيين الدوليين” المطلوبين، منذ عام 2015.

وأوضح المصادر أن حكومة نتنياهو تفكر في منح السنوار، والضيف، حصانة من نوع ما وترحيلهما إلى دولة أخرى كجزء من حل يضمن إطلاق سراح الأسرى في غزة وإنهاء الحرب.

ونقل موقع تايمز أوف إسرائيل عن هيئة البث العامة “كان”، اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023، أن عدة مصادر إسرائيلية لم تسمها قالت إن القيادة الأمنية والسياسية تناقش مثل هذا الخيار، على الرغم من عدم وجود اقتراح ملموس على الطاولة في هذا الوقت.

وشدد على أن هذا خيار طويل المدى وغير مناسب في الوقت الحالي، وأن أي خطة من هذا القبيل يجب ألا تضر بالهدف المعلن المتمثل في تفكيك قيادة حماس وقدراتها العسكرية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلفت حتى اليوم الأحد، 20 ألفًا و424 شهيدًا، بينهم أكثر من 8 آلاف طفل و6 آلاف امرأة، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​​​​

ربما يعجبك أيضا