تقرير: ارتفاع السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر 20% في 9 أشهر

رغم حرب غزة.. ارتفاع السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر

أحمد السيد

ارتفع أعداد السائحين الوافدين إلى مصر 20% إلى 11 مليون سائح خلال أول 9 أشهر من العام الجاري 2023، رغم الأحداث الجيوسياسية في المنطقة العربية.

وقال عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في تصريحات لـ اقتصاد الشرق السعودية، اليوم الأربعاء 1 نوفمبر 2023، إن السياحة تسهم بما يصل إلى 15%من الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، إلى جانب قناة السويس وتحويلات المغتربين والصادرات.

ارتفاع السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر

ذكرت الشرق أن المؤشرات الأولية لتدفقات السياحة الدولية الوافدة لمصر خلال أكتوبر المنصرم تظهر نموا بأعداد السائحين 10% عن نفس الفترة من العام الماضي.

أثرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن على أعداد وإيرادات السياحة بعدد من الدول المجاورة ولها حدود مع الجانبين.

استقبلت مصر 7 ملايين سائح في النصف الأول من العام الجاري بزيادة 43% على أساس سنوي، لتقترب من تحقيق المستهدف على مستوى العام عند 15مليون سائح.

زيادة أعداد السائحين العام المقبل

تتوقع مصر زيادة أعداد السائحين العام المقبل إلى 18 مليوناً. لكن الاضطرابات الجيوسياسية الأخيرة في المنطقة قد تعرقل تحقيق هذا الهدف.

وتستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً بنحو 12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنويًا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتبلغ الطاقة الفندقية العاملة في مصر نحو 220 ألف غرفة، يتواجد ثلثاها في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء.

وشهدت المنشآت السياحية في مصر إلغاءً لبعض الحجوزات كتأثير مباشر للحرب الإسرائيلية في غزة، لكن حجم هذه الإلغاءات اختلف بحسب المنطقة ومن جنسية إلى أخرى، وفق تقارير صحفية في 30 أكتوبر 2023.

تأثر السياحة في مصر باندلاع الحرب في غزة

وقال إلهامي الزيات رئيس مجلس إدارة إمكو للسياحة، إن حجم الإلغاءات ارتفع في منتجعات سيناء، بينما كان أقل في منطقة البحر الأحمر ووادي النيل، وبالنسبة للجنسيات الأكثر إلغاء لحجوزاتها جاء الأميركيون والكنديون في المقدمة، فيما كان إلغاء الأوروبيين أقل.

وأشار تقرير لسي إن إن، في 31 أكتوبر 2023، إلى تأثر السياحة في مصر باندلاع الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة “حماس”، حيث تباطأ معدل الحجوزات في المقاصد السياحية القريبة من الحدود، في حين استقرت نسبيا في باقي المدن.

ربما يعجبك أيضا