مرصد حقوقي: الجيش الإسرائيلي نهب منازل فلسطينيين في غزة

مرصد حقوقي يدعو لتحقيق دولي في انتهاكات الاحتلال بغزة

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

وثّق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان شهادات جديدة بشأن عمليات سلب ونهب نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وقال المرصد في تقرير له: “وثقنا عمليات سلب لأموال وممتلكات بما في ذلك مقتنيات ثمينة من الفلسطينيين ومنازلهم عند تهجيرهم قسرا منها أو لدى حرقها وتدميرها من قوات الاحتلال”، وفق موقع قناة “روسيا اليوم”، اليوم الأحد 31 مارس 2024.

وأضاف: “جيش الاحتلال يتغاضى عن، ويشجع أحيانًا، سلب جنوده مقتنيات ثمينة وأموال من الفلسطينيين ومنازلهم دون مساءلتهم، إذ يتم ذلك غالبًا دون توثيق رسمي”.

وتابع المرصد أن “العديد من المنازل التي تعرضت للسلب والسرقة أحرقها الجنود أو قصفوها ودمروها في إطار نهج يقوم على الانتقام الجماعي ونزع الصفة الإنسانية والمدنية من الفلسطينيين”.

وأشار المرصد في تقريره إلى أنه في وقت سابق، نشر جنود إسرائيليون على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثّق تعمدهم تخريب منازل المدنيين في غزة وحرقها، إلى جانب التفاخر بالاستيلاء على أموال ومقتنيات ثمينة.

ودعا “لتحقيق دولي شامل ومحايد في الانتهاكات الجسيمة التي ينفذها جيش الاحتلال بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم في قطاع غزة، والتي تشكل جرائم حرب بحد ذاتها، وتلحق الدمار والأضرار الجسيمة بالمدنيين وسبل عيشهم دون مبرر أو ضرورة عسكرية”.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

ربما يعجبك أيضا