الذهب يفقد 80 دولارًا ويتراجع 3.3% خلال أسبوع

أحمد السيد
الذهب يواصل الصعود مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأمريكية

شهدت أونصة الذهب عالميًا أسبوع تداولات سلبي لتسجل أسوأ أداءً أسبوعيًا منذ أكثر من 5 أشهر وذلك بعد أسبوعين متتاليين من المكاسب، ويأتي هذا رغم تسجيل مستوى تاريخي جديد مطلع هذا الأسبوع.

انخفض سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.3% لتفقد 80 دولارًا من قيمتها، إذ أغلق السعر عند مستوى 2334 دولارًا للأونصة وكانت قد افتتح تداولات الأسبوع عند 2414 دولارًا للأونصة.

بداية الأسبوع الماضي، شهدت تسجيل أعلى مستوى تاريخي جديد للذهب عند 2450 دولارًا للأونصة قبل أن يبدأ السعر في التراجع التدريجي ويكسر المستوى 2400 دولار للأونصة بفعل تغير في توقعات أسعار الفائدة الأمريكية، وفق تحليل جولد بيليون، اليوم الأحد 26 مايو 2024.

أبرز الأحداث خلال الأسبوع الماضي، كانت محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي والذي كان قد عقد في يومي 30 أبريل و1 مايو، وقد أظهر محضر الاجتماع نقاشًا بين أعضاء البنك بشأن إمكانية رفع أسعار الفائدة أو زيادة تشديد السياسة النقدية الحالية في حال ارتفع التضخم إلى مستويات تتطلب هذا.

كما أظهر محضر اجتماع البنك أن الأعضاء قد ناقشوا مدى قدرة التشديد النقدي الحالي للسياسة النقدية على السيطرة على التضخم في ظل قوة الاقتصاد الأمريكي الحالية وبشكل عام يظل البنك يتوقع عودة التضخم إلى المستوى المستهدف 2% على المدى المتوسط ولكن قد يستغرق وقت أطول مما كان البنك يتوقعه سابقاً.

ارتفع الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي متأثرًا بنتائج محضر الاجتماع فقد ارتفع بنسبة 0.3% وفقًا لمؤشر الدولار، بالإضافة إلى ارتفاع عوائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات خلال الأسبوع بنسبة 1%.

تعرض الذهب لصدمة بعد أن أظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي للمستثمرين بأن تخفيضات أسعار الفائدة بعيدة كل البعد عن أن تكون وشيكة. وبالرغم من اعتبار الذهب أداة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عائدا. بالإضافة إلى أن ارتفاع كل من الدولار وعوائد السندات الأمريكية قد زاد من الضغط السلبي على الذهب الذي يرتبط بعلاقة عكسية مع كل منهما.

عدلت الأسواق، توقعاتها بشأن مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام بعد محضر اجتماع البنك، فتقلصت توقعات خفض الفائدة في شهر سبتمبر لتصبح متساوية تقريبًا مع توقعات تثبيت الفائدة، بينما تراجعت توقعات خفض الفائدة في نوفمبر المقبل.

ربما يعجبك أيضا