تقرير: الشركات الألمانية قلقة من تدني أسعار الصين

أحمد السيد
ألمانيا تسعى لمنع تطبيق القيود الأوروبية على واردات السيارات الصينية

كشف تدني الأسعار وتراجع الطلب في الصين عن صعوبات على الشركات الألمانية، وفق ما ورد اليوم الاثنين 17 يونيو 2024 في تقرير لغرفة التجارة الألمانية اعتبر أن الرسوم الجمركية الأوروبية المشددة على السيارات الكهربائية الصينية تعطي نتيجة عكسية.

وتشكّل الصين سوقا مهمة لألمانيا، القوة الاقتصادية الأولى في منطقة اليورو، وتحقّق شركات السيارات الألمانية حصة كبيرة من عائداتها في هذا البلد.

تدني الأسعار في الصين

قالت 61% من الشركات الألمانية الـ186 التي استجوبتها غرفة التجارة إن “الضغط على الأسعار” هو أكبر مشكلة تواجهها في الصين، وفق أرقام.

وذكرت الشركات بعدها في طليعة مخاوفها الطلب الضعيف الناجم عن تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم (51 %) والخلافات الجيوسياسية (37 %). وتمثل شركات السيارات 21 % من الشركات المستطلَعة. والصين هي السوق الأولى للسيارات في العالم والأكثر تطورًا بالنسبة إلى السيارات الكهربائية. ونشأت عشرات الشركات المحلية للسيارات الكهربائية في السنوات الأخيرة في الصين، مدعومة بمساعدات من الدولة.

غير أن التباطؤ الاقتصادي الذي ينعكس سلبا على نفقات الاستهلاك في الصين، أثار في الأشهر الماضية حرب أسعار بين الشركات، ما حدّ من أرباحها.واعتبر المسؤول في غرفة التجارة الألمانية ماكسيميليان بوتيك الجمعة أن “الضغط على الأسعار هو بالتأكيد نتيجة فائض في القدرات الإنتاجية، لكن الشركات تدرك أنه لا يمكنها الاستمرار في هذه المرحلة إلا إذا أصبحت أكثر تنافسية”.

وباتت الشركات الأجنبية التي تجد صعوبة في التكيف مع وتيرة تطور قطاع السيارات الكهربائية في الصين، تواجه منافسة داخل بلدها من السيارات الصينية.

 

ربما يعجبك أيضا