تقرير: بايدن يدرس منع إسرائيل من استخدام أسلحة أمريكية في رفح

عبدالمقصود علي
جو بايدن ونتنياهو

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” إن الولايات المتحدة تدرس على ما يبدو اتخاذ خطوات لمنع إسرائيل من استخدام الأسلحة الأمريكية في هجوم مخطط له على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال الكاتب ديفيد إجناتيوس إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومسؤولين آخرين “لم يتخذوا أي قرار بشأن فرض شروط على الأسلحة الأمريكية، لكن حقيقة أن المسؤولين يبدو أنهم يناقشون هذه الخطوة التي تظهر قلق الإدارة المتزايد بشأن الأزمة في غزة.

الهجوم على رفح

نقلت عن السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل مارتن إنديك قوله: “إذا شنت إسرائيل هجوما على رفح دون توفير الحماية الكافية للسكان المدنيين النازحين، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث أزمة غير مسبوقة في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، حتى فيما يتعلق بإمدادات الأسلحة”.

وبحسب كاتب المقال أيضًا يبدو أن الولايات المتحدة قد تراجعت عن الآمال في مبادرة دبلوماسية تؤدي إلى الاعتراف بدولة فلسطينية.

ويوضح إجناتيوس “وراء التوتر المتزايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يكمن شعور بايدن بأن إسرائيل لم تستمع إلى التحذيرات والنصائح الأمريكية”.

وتابع “تشعر الإدارة بأنها تدعم المصالح الإسرائيلية، بتكلفة سياسية كبيرة في الداخل والخارج، في حين أن نتنياهو لا يستجيب للطلبات الأمريكية. وتزعم إسرائيل أن أي مسافة بين السياسة الأمريكية والإسرائيلية لن تفيد إلا حماس. لكن إسرائيل لا تقدم تنازلات لتضييق هذه الفجوة”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب “إبادة جماعية”.

ربما يعجبك أيضا