مساع أمريكية للتوصل إلى اتفاق في غزة قريبًا

عبدالمقصود علي
امرأة فلسطينية تتفقد منزلاً متضرراً في حي السلام شرق رفح

قال وسطاء عرب في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يضغط من أجل التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس “بحلول الأسبوع المقبل”.

وبحسب تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، نقلته قناة الحرة الأمريكية الخميس 6 يونيو 2024، أشار الوسطاء إلى أن هذا المدة المحددة تأتي “رغم تحذيرات من أن الخلافات الجوهرية وانعدام الثقة بين حماس وإسرائيل سيجعل المفاوضات صعبة”.

وقف إطلاق النار

ذكر مسؤولون مطلعون على المحادثات، أن رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ناقش مع رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، ومسؤولي حماس في الدوحة، الأربعاء، مقترح وقف إطلاق النار.

ويزور اثنان من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية الشرق الأوسط حاليا لإحياء المفاوضات المتوقفة منذ فترة، والرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح المختطفين الذين تحتجزهم حركة حماس.

والأربعاء زار مدير وكالة الاستخبارات الأميركية، ويليام بيرنز، العاصمة القطرية الدوحة، فيما وصل منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط، بريت ماكجورك، العاصمة المصرية القاهرة، وفق مسؤولين مطلعين.

وتتوسط مصر وقطر في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس.

وتأتي تلك التطورات بعدما أعلن بايدن، الجمعة، مقترحا من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة، يبدأ بمرحلة مدتها 6 أسابيع ستشهد انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة وتبادل أولي للرهائن والمعتقلين.

ربما يعجبك أيضا