«المونيتور»: داعش يستغل الحرب الأوكرانية ويصعد هجماته في البادية السورية

دعاء عبدالنبي
تنظيم داعش - أرشيفية

اعتبر موقع “المونيتور” الأمريكي، أن تنظيم “داعش” يستغل الحرب الاوكرانية من اجل تصعيد هجماته من خلال خلاياه المتنقلة في البادية السورية ضد القوات السورية الحكومية والايرانية والفصائل المتحالفة معها والمدعومة من الجيش الروسي.

وقال تقرير للموقع الامريكي،المنشور بتاريخ (20 مارس)، ترجمته وكالة “شفق نيوز“، اليوم (الثلاثاء)، إن القوات السورية وحلفائها يبدون “شبه عاجزين” امام هجمات “داعش” الذي ما زال قادراً على التخطيط والتنفيذ حتى الآن.

ويستهدف التنظيم بشكل منتظم القواعد العسكرية والعربات في البادية السورية التي تمتد ما بين محافظتي حمص ودير الزور الواقعة على حدود العراق، وهي المنطقة التي كان مسلحو داعش انسحبوا اليها منذ أن فقدوا آخر معاقلهم (في الباغوز) في سوريا في العام 2019.

هجمات في البادية

أشار “المرصد السوري” في 10 مارس الجاري، إلى حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية بين القوات الحكومية ومسلحي “داعش” في البادية السورية منذ بداية العام 2022، حيث بلغت 136 قتيلاً منهم 69 من عناصر داعش، فيما قتل  67 من القوات الحكومية وحلفاؤها، وذلك في 21 عملية شنها تنظيم “داعش” تتضمن كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات.

ونقل التقرير عن الباحث “رائد الحامد” المقيم في اربيل قوله إن “معظم نشاطات داعش في سوريا ترتبط بعدة عوامل، تتضمن استغلال ثغرات امنية في مناطق سيطرته في الصحراء، والفرص المتاحة لإنزال خسائر اضافية في صفوف قوات النظام من خلال الكمائن.

بالاضافة الى الاشتباك مع قوات النظام أو الفصائل المدعومة من ايران او القوات الروسية، مشيراً إلى أن “الامر مهم بالنسبة لداعش أن تعلن مسؤوليتها عن كل هجوم لإثبات حضورها”.

داعش والحرب الروسية الاوكرانية

اعتبر الحامد أن، ربط هجمات داعش بالتطورات الحاصلة في اوكرانيا “قد لا يبدو منطقياً”، موضحاً أن روسيا طرف اساسي في الحرب الاوكرانية، وهي بالاساس لم تقلص وجود قواتها البرية في سوريا، وأن طلعاتها الجوية فوق الصحراء السورية قليلة بالاساس، مقارنة بمهماتها الجوية في ادلب حيث تستهدف فصائل المعارضة المسلحة.

ونقل التقرير عن الاعلامي همام عيسى، المقيم في ادلب، قوله إن هجمات داعش تؤكد أن “التنظيم ما يزال لديه القدرة على التخطيط والتنفيذ من خلال خلايا متنقلة، وهي غالباً ما يتنقل عناصرها على دراجات نارية”، مضيفاً “يبدو أن قوات النظام والميليشيات الحليفة لها، صارت شبه عاجزة امام خلايا داعش المتنقلة في الصحراء السورية”.

ربما يعجبك أيضا