تقرير: زيارة نتنياهو لأمريكا قد تحسم وقف إطلاق النار في غزة

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، وسط ضجة أقل بكثير مما كان يتوقعه قبل يوم واحد فقط.

وقالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024: “لا شك أن زيارة نتنياهو المرتقبة المليئة بالاجتماعات مع كبار المسؤولين الأمريكيين وخطاب ثمين أمام الكونجرس سوف يطغى عليها الآن القرار المذهل الذي اتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي.

زيارة حاسمة

أضافت: “لكن مع استمرار مفاوضات وقف إطلاق النار التفصيلية التي تهدف إلى تحويل اتفاق إطاري إلى اتفاق نهائي إلى أسبوعها الثالث، ستظل زيارة نتنياهو حاسمة بالنسبة لاحتمالات وقف إطلاق النار في غزة”.

ويقول مسؤولون أمريكيون كبار إن التوصل إلى اتفاق في متناول اليد، لكن احتمالات التوصل إلى اتفاق قد تتوقف على الإجابة على سؤال رئيس: هل يريد نتنياهو التوصل إلى اتفاق بالفعل؟.

عقبات نتنياهو

تابعت الشبكة الإخبارية: “وسائل الإعلام الإسرائيلية والأوساط السياسية وشوارع تل أبيب ستخبرك أن الإجابة على هذا السؤال هي لا، لأن نتنياهو سيكسب الكثير من خلال إطالة أمد الحرب وسيخسر الكثير إذا أوقفها”

وأشارت إلى أن هناك مؤشرات أيضًا على أن نتنياهو يضع عقبات أمام التوصل إلى اتفاق، حيث تراجع عن تنازل إسرائيلي رئيس يتعلق بالسماح للفلسطينيين بالوصول غير المقيد إلى شمال غزة، والذي تم تضمينه في أحدث مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار.

وأردفت يبدو الآن أن نتنياهو يصر على احتفاظ إسرائيل بالسيطرة على ممر فيلادلفيا، وفي العلن، قوض خطابه الثقة في التزام إسرائيل بالتوصل إلى اتفاق يمكن أن ينهي الحرب.

نتنياهو وبايدن

بينما يتطلع نتنياهو إلى إظهار الدعم الذي لا يزال يتمتع به في واشنطن، فإن زيارته تمثل أيضا فرصة لكبار المسؤولين والمشرعين الأمريكيين للحث والتشجيع لإقناعه بالتوصل إلى اتفاق.

ومن بين أولئك الذين يتوقون إلى تقديم هذه القضية سيكون الرئيس الأمريكي، الذي سيلتقي وجهًا لوجه مع نتنياهو هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ أن سافر بايدن إلى إسرائيل في أكتوبر في عرض درامي للدعم في زمن الحرب.

ربما يعجبك أيضا