تقرير: طريق التوابل في مواجهة طريق الحرير.. خطة لترسيخ قواعد النظام العالمي

أسماء حمدي
الانعكاسات الجيوسياسية لـ«الممر الاقتصادي».. كيف يراها المجلس الأوروبي؟

سلط  الخبير في الشؤون الدولية والاستراتيجية وقضايا الحرب والسلام، أنس القصاص، في مقال له تحت عنوان “طريق التوابل في مواجهة طريق الحرير.. خطة لترسيخ قواعد النظام العالمي”، الضوء على الممر الاقتصادي الجديد الذي يهدف إلى ربط الهند بأوروبا.

محور اقتصادي جديد

في التاسع من سبتمبر 2023، وفي خضم أعمال قمة الدول الـ20 الكبرى التي استضافتها الهند، اتفقت الهند والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية على تدشين محور اقتصادي.

ويبدأ المحور الجديد من موانئ الهند الغربية مرورا بالخليج العربي ثم يشق الجزيرة العربية من ممر الغويفات الحدودي بين الإمارات والسعودية وصولا إلى الحدود السعودية الأردنية ثم إلى إسرائيل وصولا إلى الموانئ الإسرائيلية على البحر المتوسط وصولا إلى الموانئ الأوروبية في اليونان وإيطاليا ثم فرنسا.

طريق الحرير

ويشير القصاص إلى أنه منذ تولى تشي جين بينج مقاليد الأمور في الصين في 2013، بدى الرجل أكثر تحمسا لاستغلال النجاحات الاقتصادية التي حققتها الصين في الفترات السابقة في البدء في خلق عالم جديد يتوائم مع تطلعات الصين.

وكان الحل لدى مفكري الحزب يكمن في العودة إلى التاريخ لاستقرائه واستنطاقه وقراءة أسباب ازدهار الامبراطوريات الصينية في الألف عام الماضية على الأقل، وكان ذلك منبع فكرة مبادرة الحزام والطريق أسوة بطريق الحرير الذي شكل علامة فارقة على الثراء والازدهار الصيني في القرون الوسطى.

تغيير قواعد النظام الدولي

عبر الأعوام الماضية، قامت الصين باستثمار مئات المليارات من الدولارات وأنشئت هيئات حكومية لإدارة وتوفير وتمويل البنى التحتية اللازمة لتنفيذ هذه الخطة الطموحة والتي ترمي بشكل أساسي في نهاية المطاف إلى تغيير قواعد النظام الدولي التي تكبل الصين ولا تتوائم بقدر كبير مع قناعات وأفكار القيادة الصينية.

طوال الوقت، تضع الولايات المتحدة وحلفائها العراقيل أمام تنفيذ هذه المبادرة الطموحة لاسيما العرقلة الدائمة للجهود الصينية للسيطرة على بحر الصين الجنوبي الذي يعبره أكثر من نصف التجارة الدولية والسيطرة عليه هي بمثابة إعلان نظام عالمي جديد.

للاطلاع على التقرير كاملا اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا