قطارات الإجلاء تتدفق على لفيف بغرب أوكرانيا

محمود رشدي

رويترز

وصل آلاف النساء والأطفال، كثير منهم يبكون وقد نال منهم الإرهاق الشديد، اليوم السبت إلى لفيف في غرب أوكرانيا حيث خصصت هيئة السكك الحديدية التابعة للدولة المزيد من القطارات لإنقاذ الناس من الهجمات الروسية العنيفة على المدن الشرقية.

قالت آنا فيلاتوفا، التي وصلت مع ابنتيها من خاركيف، ثاني كبرى المدن الأوكرانية بالقرب من حدودها الشرقية مع روسيا، “لم أنم تقريبا منذ عشرة أيام… الروس يريدون تسوية خاركيف بالأرض. صار البقاء هناك مستحيلا”.

واصطف مئات آخرون في الفناء الأمامي للمحطة وسط تساقط متقطع للثلوج، محاولين التماس الدفء من مجامر زيتية أو يصطفون للحصول على الأطعمة والمشروبات الساخنة التي يقدمها متطوعون.

كان العديد من النساء يبكين بينما يقف أطفالهن المرهقون بجانبهن في صمت وذهول. وحملت أخريات بعض القطط والكلاب التي كانت ترتجف من برودة الطقس.

كان الطابور الأطول لحافلات مجانية متجهة إلى بولندا المجاورة لنقل النساء والأطفال وكبار السن من الرجال. ولا يُسمح للرجال في سن القتال بمغادرة أوكرانيا.

تنقلت نساء أخريات مع أطفالهن عبر نفق مزدحم يؤدي إلى رصيف تغادر منه أربعة أو خمسة قطارات يوميا إلى بولندا، لكن لا يُسمح للناس بجلب الكثير من الأمتعة على متنها.

 

ربما يعجبك أيضا