تقرير يحذر: 765 ألف سوداني على حافة المجاعة قريبًا

37% من السودانيين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي

أسماء حمدي
أحداث السودان

تقدر توقعات أولية لما تسمى بمبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (آي بي سي)، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، أن 765 ألف سوداني قد يواجهون نقصا كارثيًا في الغذاء بحلول سبتمبر.

والتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي مبادرة من وكالات بالأمم المتحدة وهيئات إقليمية ومنظمات إغاثة، ومقرها روما، لتحديد ما إذا كانت ستعلن رسميًا مجاعة.

انعدام الأمن الغذائي

تعكس التوقعات الأولية، بدءًا من أول يونيو، الوضع سريع التدهور في الدولة التي تمزقها الحرب. وأظهر آخر تقدير سابق، صدر في ديسمبر، أن 17.7 مليون شخص، أو 37% من سكان السودان يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي، لكن لم يتم اعتبار أي منهم في وضع كارثي.

ويواجه الآن ما يقدر بنحو 25.6 مليون شخص، أو 54% من السكان، نقصًا حادًا، بمن فيهم أكثر من 9 ملايين شخص في حالة طوارئ.

سوء التغذية

التوقعات أولية ويمكن أن تتغير، وسيتطلب الأمر موافقة الحكومة السودانية التي يسيطر عليها الجيش وموافقة الأمم المتحدة ووكالات دولية، وسبق أن نفت الحكومة أن البلاد تشهد مجاعة.

وفي مارس الماضي، قالت مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل إن التهديدات الأمنية وحواجز الطرق وانقطاع الاتصالات في السودان تعيق قدرته على إجراء عمليات التقييم.

وبحسب أشخاص مطلعين فإن التصنيف، الذي يحلل بيانات انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، يأمل في نشر تقرير عن السودان في الأسابيع القليلة المقبلة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا