تقرير يكشف عن أسباب تراجع شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل

انخفاض شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل بنحو 50%

شيرين صبحي

شدد مسؤولون أمريكيون ومصادر في أجهزة الأمن الإسرائيلية، اليوم الأحد 23 يونيو 2024، أن شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل شهدت تباطؤًا خلال الأشهر الأخيرة وسجلت انخفاضًا بنحو 50% عما كانت عليه خلال الفترة الأولى للحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة المحاصر منذ 261 يومًا.

جاء ذلك بحسب ما أوردت القناة 12 الإسرائيلية في أعقاب التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خلال الاجتماع الأسبوعي الذي عقدته حكومته، في وقت سابق اليوم، وذلك على خلفية الخلاف العلني مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول هذا الشأن وتصاعد التوتر بين الحليفين.

المرحلة الأولى من الحرب

وفقًا للتقرير، فإنه في المرحلة الأولى من الحرب (الأشهر الأربعة الأولى) وصلت حوالي 240 شحنة من الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل، فيما تراجع عدد الشحنات خلال الأشهر الأخيرة إلى نحو 120 شحنة، أي بانخفاض قدره نحو 50%، وذلك بالإضافة إلى تعليق شحنة واحدة من الذخيرة الأمريكية التي كانت مقررة إلى إسرائيل.

والتفسير الذي أورده التقرير لهذا التراجع في شحنات الأسلحة التي تقدمها واشنطن إلى تل أبيب، هو أنه “في بداية الحرب، أرسل الأمريكيون شحنات الأسلحة دون موافقة الكونجرس، والآن قللت إدارة بايدن من اتباع هذا الإجراء”، كما أشار التقرير إلى “تراجع حدة الحرب وتضاؤل رغبة إدارة بايدن في مساعدة إسرائيل”.

وقال نتنياهو خلال اجتماع حكومته: “منذ نحو 4 أشهر، كان هناك انخفاضًا كبيرًا في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل. تلقينا كل أنواع التفسيرات، ولكن.. الوضع بحدّ ذاته لم يتغير. وفي ظل ما سمعته في اليوم الأخير، آمل وأعتقد أن هذه القضية سيتم حلها في المستقبل القريب”.

ربما يعجبك أيضا