تقنية جديدة تكشف عن أمراض القلب من خلال نبرة الصوت

علي محمد
تقنية جديدة تكشف عن أمراض القلب من خلال نبرة الصوت

حقق باحثون في “كليك لابس” إنجازًا علميًا بارزًا من خلال تطوير تقنية مبتكرة تستطيع التنبؤ بارتفاع ضغط الدم المزمن، وذلك باستخدام صوت الشخص فقط.

تعتمد هذه التقنية المبتكرة “Klick Labs” على تحليل السمات الصوتية الدقيقة، مثل تباين درجة الصوت وأنماط طاقة الكلام والتغيرات الصوتية. حيث يتم تسجيل صوت المريض عدة مرات في اليوم باستخدام تطبيق محمول خاص، ثم يتم تحليل هذه التسجيلات بواسطة خوارزميات تعلم آلي متطورة.

الذكاء الاصطناعي

تستطيع هذه الخوارزميات بواسطة الذكاء الاصطناعي اكتشاف الأنماط الصوتية الدقيقة المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، مما يسمح لها بالتنبؤ به بدقة عالية، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية الجمعة 13 سبتمبر 2024.

أظهرت الدراسة التي أجريت على مجموعة كبيرة من المشاركين نتائج جيدة، فقد حقق التطبيق دقة تصل إلى 84% في التنبؤ بارتفاع ضغط الدم لدى النساء، و77% لدى الرجال. هذه النتائج تشير إلى أن هذه التقنية لديها القدرة على أن تكون أداة تشخيصية قيمة في المستقبل.

وقال يان فوسات القائم على الدراسة: “من خلال الاستفادة من مختلف المصنفات وإنشاء نماذج تنبؤية قائمة على الجنس، اكتشفنا طريقة أكثر سهولة للكشف عن ارتفاع ضغط الدم، ونأمل أن تؤدي إلى تدخل مبكر لهذه المشكلة الصحية العالمية المنتشرة. ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى عدد من المضاعفات، من النوبات القلبية ومشاكل الكلى إلى الخرف”.

وتقدم تقنية Klick Labs الجديدة القائمة على الصوت حلا واعدا لهذه المشكلات، حيث تقدم طريقة لفحص ارتفاع ضغط الدم أسهل وأكثر سهولة من الطرق التقليدية.

ربما يعجبك أيضا