تقييم أمريكي.. هل تجاوزت إسرائيل «الخط الأحمر» في رفح؟

عبدالمقصود علي
مجزرة إسرائيلية في رفح

قال موقع “أكسيوس” الأمريكي، أمس الاثنين 27 مايو 2024، نقلًا عن مسؤولين، إن البيت الأبيض “لا يزال يجري تقييمًا” بشأن الغارة الإسرائيلية على رفح، ومدى تجاوزها لـ”الخط الأحمر” الذي وضعه الرئيس جو بايدن.

وأدت غارة جوية نفذتها إسرائيل، الأحد 26 مايو 2024، على مخيم للنازحين في رفح، أقصى جنوب قطاع غزة، إلى استشهاد 45 شخصًا وإصابة 249 آخرين.

تقييم ما حدث

زعم الجيش الإسرائيلي أنه استهدف قيادات من حماس، موضحًا أنه يجري تحقيقًا في الحادثة بعد سقوط مدنيين.

وفي وقت سابق من مايو الجاري، هدد بايدن إسرائيل بتعليق تزويدها بالأسلحة، حال شنت هجومًا واسعًا على رفح، بسبب الخطر الذي تشكله أية عملية عسكرية على المدنيين هناك.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل وستزودها بصواريخ اعتراضية وأسلحة دفاعية أخرى، “لكن إذا ذهبت إلى رفح، فلن نزودها بالأسلحة”.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤول، قوله إن البيت الأبيض “بصدد تحديد ما حدث بالضبط، من أجل بحث ما إذا كانت الظروف تستدعي اتخاذ إجراء أمريكي”.

ضغوط سياسية

فيما قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي لذات الموقع، إن “الإدارة الأمريكية تعمل بالاشتراك مع الجيش الإسرائيلي وشركائه على الأرض لتقييم ما حدث”.

كما أكد مسؤول أمريكي آخر للموقع، ان الضربة الجوية في رفح “من المرجح أن تزيد الضغوط السياسية على بايدن لتغيير سياسته تجاه الحرب في غزة”.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت إسرائيل من شن عملية عسكرية برية واسعة في رفح، وسط مخاوف من تأثيرات قد تكون كارثية على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة.

ربما يعجبك أيضا