تقييم إسرائيلي أولي للهجوم الإيراني: أضرار طفيفة بالبنية التحتية

إعلام إسرائيلي: لم تخترق أي مسيرة أو صاروخ كروز الأجواء

أسماء حمدي
هجوم إيران على إسرائيل

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية، اليوم الأحد 14 إبريل 2024، بأنه لم تلحق أضرار تذكر جراء الهجوم الإيراني على إسرائيل، الذي استمر قرابة 5 ساعات، واعتبره الرئيس الأمريكي جو بايدن “انتصارًا لإسرائيل”.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه لم تخترق أي مسيرة أو صاروخ كروز الأجواء الإسرائيلية، مضيفة: “بعض الصواريخ الباليستية الإيرانية تسببت بأضرار طفيفة بالبنية التحتية”.

 انتصار لإسرائيل

شدد الجيش الإسرائيلي، قبل انتهاء الهجوم الإيراني، على أن أغلبية الصواريخ التي أطلقت من إيران اعترضت خارج حدود إسرائيل ونواصل صد تهديداتها.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية عن مسؤول أمريكي قوله إن الرئيس جو بايدن، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مكالمتهما الهاتفية: “على إسرائيل أن تعتبر الليلة انتصارا”، لأن التقييم الحالي هو أن الهجمات الإيرانية لم تكن ناجحة إلى حد كبير وأظهرت القدرة العسكرية المتفوقة لإسرائيل.

5 ساعات

كانت “سي إن إن” نقلت عن مسؤولين أمريكيين أيضًا، أن الهجوم الإيراني على إسرائيل استمر نحو 5 ساعات”، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن تكلفة اعتراض الهجمات الإيرانية تقترب من مليار دولار.

وقال بايدن: “بناءً على توجيهاتي، ومن أجل دعم الدفاع عن إسرائيل، نقل الجيش الأمريكي طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة على مدار الأسبوع الماضي، وبفضل عمليات الانتشار هذه والمهارة الاستثنائية التي يتمتع بها أفراد جنودنا، ساعدنا إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ القادمة تقريبًا”.

إصابة قاعدة إسرائيلية

وفي طهران، قال الإعلام الرسمي الإيراني إن قاعدة جوية في النقب بإسرائيل أصيبت بالهجوم الإيراني.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، بأن أهم قاعدة جوية في النقب في جنوب إسرائيل تعرضت لأضرار جسيمة بعدما أصابتها صواريخ إيرانية مساء السبت.

وذكرت “إرنا” أن أهم قاعدة جوية في النقب أصابها صاروخ خيبر، وتشير الصور والبيانات إلى وقوع أضرار جسيمة في هذه القاعدة، فيما أفاد التلفزيون الرسمي بأنه وفقا للمعلومات الواردة، فإن نصف الصواريخ التي أطلقت قد أصابت هدفها بنجاح.

ربما يعجبك أيضا