تكلفة الفرصة البديلة.. فن اختيار قرار الاستثمار الأنسب

مصطفى خلف الله

إذا كان أمامك خيار متاح للاستثمار وأقرب للتنفيذ، وآخر قد يحقق منفعة جيدة، فاختيار القرار المناسب يرجع لحساب تكلفة الفرصة البديلة.

مصطلح تكلفة الفرصة البديلة كثيرًا ما نسمعه عندما يتعلق الأمر مثلًا بالمقارنة بين حيازة الذهب وسندات الخزانة الأمريكية، لا سيما في عصر التشديد النقدي الذي جعل الاستثمار في الذهب الذي لا يدر عائدًا يبدو وكأنه غير مربح مقارنة بحيازة العملة الخضراء.

تكلفة الفرصة البديلة

تكلفة الفرص البديلة هي الخسارة التي يتكبدها الشخص لتحقيق مكاسب معينة، وهذا يعني خسارة مكسب مقابل مكسب آخر.

ويمكن تعريف الفرصة البديلة أيضًا بأنها تكلفة ترك المتاح مقابل التمسّك بالبديل الآخر، وهي التكلفة التي سيوفّرها البديل لو قمنا بتنفيذه.

كما يمكن وصفها أيضًا، بأنها تكلفة البديل الذي جرى اختياره مقابل المنفعة التي جرت خسارتها من البديل الأول، وهي أيضًا تعكس العائد الذي سيحقّقه الخيار الثاني.

اقرأ أيضًا|روسيا تتوقع تراجع إنتاجها من النفط خلال 2023

حساب تكلفة القيمة البديلة

يمكن حساب تكلفة الفرصة البديلة عبر تقدير القيمة المستقبلية المحتملة التي اختير عدم تلقيها ومقارنتها بقيمة الخيار الذي جرى تحديده بدلًا من ذلك، ولجعل الأمر حسابيا لتحقيق أفضل النتائج يمكن استخدام قانون حساب تكلفة الفرصة البديلة وهو: “صيغة تكلفة الفرصة البديلة= العائد على أفضل خيار جرى التخلي عنه – العائد على الخيار المختار”.

ومثال على ذلك، يعتبر الذهب والفائدة على العملة من الخيارات التى يتخذ المستثمر فيهما تكلفة الفرصة البديلة، وهما الخياران الأفضل لتحقيق ربح كبير ومناسب، واللجوء لأحدهما يكون وفق المكسب المحقق في حالة ارتفاع الفائدة أو ارتفاع سعر الذهب عالميًّا.

اقرأ أيضًا|أبل تكشف عن مميزات جديدة بهاتفي آيفون 15 و15 بلس

الذهب في مواجهة الفائدة المرتفعة

يعد رفع سعر الفائدة قرارًا يرتبط بمعدلات التضخم والحفاظ على قيمة العملة وإحدى الوسائل الهامة للبنوك لجذب السيولة من السوق لتحقيق توازن اقتصادي ومنع حدوث ركوند تضخمي في فترة ارتفاع الأسعار، ومن جهة أخرى يحافظ للمستثمر على قيمة أموالة عبر عائد محدد جيد مقارنة بالأوعية الإدخارية الأاخرى والتى غالبًا ما تكون الذهب.

على الجانب الآخر، يعتبر الذهب أهم ملاذ آمن للمستثمرين للحفاظ على قيمة أموالهم وذلك لما يتمتع به المعدن الأصفر من الحفاظ على قيمته مرتفعة بل تتضاعف مع المتغيرات الاقتصادية وكثرة المخاوف من حدوث اضطرابات .

ويكتسب الذهب قيمته العالية من ندرتها وسهولة صهرة والاحتفاظ به وكثرة الطلب عليه عالميا وإمكانية انتقالة من دولة إلى دولة دون حواجز، ويقلص ارتفاع أسعار الفائدة جاذبية الذهب لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تحقق عائدًا، كما هو الحال مع حيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.

اقرأ أيضًا|توقعات بزيادة إنتاج النفط الأمريكي في 2023

ربما يعجبك أيضا