تلاشي مخاوف الركود يقفز بمؤشرات الأسهم الأمريكية

أحمد السيد
مؤشرات الأسهم الأمريكية تصعد مع ترقب تقرير الوظائف

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية، بختام تعاملات الخميس، وتراجعت السندات بعدما أكدت بيانات الإنفاق على التجزئة وسوق العمل قوة أكبر اقتصاد بالعالم، مما هدأ المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخاطر بحدوث تباطؤ أعمق.

مع تراجع المخاوف الاقتصادية، عزز مؤشر “إس آند بي 500” (S&P 500) ارتفاعه إلى 6.6% في 6 جلسات، مسجلاً أقوى أداء في مثل هذه الفترة منذ نوفمبر 2022.

مؤشرات الأسهم الأمريكية

قفز سعر سهم شركة “والمارت” –وهي مقياس للنمو – بفضل توقعات قوية، وارتفعت عوائد سندات الخزانة، بقيادة آجال الاستحقاق الأقصر. وأظهرت البيانات أن مبيعات التجزئة تجاوزت التقديرات بينما بلغت طلبات إعانات البطالة أدنى مستوى لها منذ أوائل يوليو.

وقلل متداولو عقود المقايضة من رهاناتهم على التيسير النقدي القوي الذي قد يقوم به بنك الاحتياطي الفيدرالي، بحسب “بلومبرج” اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024.

انخفاض التضخم

قال بريت كينويل من “إي تورو” (eToro): “لقد عدنا مجدداً إلى ظروف تستفيد فيها السوق من الأخبار الجيدة، وتتأثر سلبياً بالأخبار السيئة. إذ يريد المستثمرون والمستهلكون انخفاض التضخم، ولكن ليس على حساب الاقتصاد. إن أرقام مبيعات التجزئة التي جاءت أقوى من المتوقع اليوم تهدئ بعض المخاوف من أن الولايات المتحدة قد تنزلق إلى الركود”.

وفي ظل المخاوف الأخيرة بشأن سوق العمل، كان تقرير طلبات إعانات البطالة أمراً إيجابياً. أثارت بيانات التوظيف الأميركية الضعيفة في وقت سابق من هذا الشهر مخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي انتظر أكثر من اللازم قبل خفض أسعار الفائدة. وأضاف كينويل أن بيانات يوم الخميس من شأنها أن تمنح المسؤولين بعض الوقت حتى اجتماع سبتمبر.

الهبوط السلس للاقتصاد

قال اديتيا بيف من “بنك أوف أميركا”: “أي هبوط عنيف؟ بيانات مبيعات التجزئة لشهر يوليو جاءت متسقة مع توقعاتنا الاقتصادية بحدوث الهبوط السلس. ما زلنا مقتنعين بوجهة نظرنا بأن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة مرتين فقط هذا العام، بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما، في سبتمبر وديسمبر”.

يحاول المسؤولون الأميركيون استخدام أسعار الفائدة المرتفعة لخفض التضخم دون التسبب في انكماش الاقتصاد، وهو السيناريو المعروف باسم “الهبوط السلس”.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، ألبرتو مسلم، إن الوقت يقترب عندما يكون من المناسب خفض أسعار الفائدة. وقال نظيره في أتلانتا رافائيل بوستيك لصحيفة فاينانشال تايمز إنه “منفتح” على خفض الفائدة في سبتمبر.

قفز مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 1.6%. وارتفع مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 2.5%. وصعد سعر سهم “سيسكو سيستمز” بعد توقعات صعودية.

عوائد سندات الخزانة

وارتفع مؤشر “راسل 2000” للشركات الصغيرة 2.5%. وانخفض “مؤشر الخوف” في وول ستريت -VIX- إلى حوالي 15 نقطة.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ثماني نقاط أساس إلى 3.91%. قلص التجار رهاناتهم على قيام الاحتياطي الفيدرالي بإقرار خفض كبير لأسعار الفائدة في سبتمبر، ويتوقعون الآن إجمالي خفض للفائدة في العام الحالي بـ100 نقطة أساس. وارتفعت قيمة الدولار.

ربما يعجبك أيضا