صحيفة بريطانية: السويد تجهّز جيشها لقتال روسيا

شيرين صبحي
علم السويد

قالت صحيفة تليجراف البريطانية، اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023، إن الجيش السويدي جرى تجهيزه لمهمة واحدة، وهي قتال روسيا.

وأضافت الصحيفة أن القوات البريطانية تجد نفسها عالقة في أزمة هوية، مضيفة أنها “لا تدري ما إذا كان عليها الاستمرار في التزامها تجاه منطقة المحيطين الهندي والهادئ، أو البقاء ضمن قوة نخبة صغيرة يجري نشرها في التدخلات العسكرية لحلف الناتو”.

السويد قوة عسكرية حديثة

أشارت تليجراف، في تقرير لها، إلى أنه على الرغم من حيادها المستمر منذ 200 عام، الذي أعقب خسارتها المؤلمة للأراضي في الحروب النابليونية، أصبحت السويد الآن قوة عسكرية حديثة، فمنذ إعلان وثيقة دفاع 2020، بَذلت مساع حثيثة لزيادة حجم جيشها وميزانيته.

اقرأ أيضًا: شاهد: مناورات للجيش السويدي في البلطيق رداً على أنشطة عسكرية روسية

وأضافت أن السويد أنفقت 1.3% من ناتجها القومي الإجمالي على وزارة الدفاع، ، خلال العام الماضي، في حين تسعى لإيصال تلك النسبة إلى 2% بحلول العام 2026، تلبية لمطلب الناتو.

دروس الحرب الروسية الأوكرانية

أوضحت الصحيفة أنه بالنظر للدروس المستفادة من الحرب الروسية الأوكرانية، فمن المقرر مضاعفة عدد كتائب المدفعية السويدية 3 أضعاف، وتعزيز الدفاعات بشأن جزيرة جوتلاند الاستراتيجية وسط بحر البلطيق المتنازع عليه.

وأضافت أن غواصات جوتلاند الهجومية، التي تمتلكها البحرية السويدية، من بين الأفضل في العالم بالنظر إلى صعوبة الكشف عنها أو رصدها، حتى قبل السفن الحربية الأمريكية الضخمة.

ولفتت الصحيفة إلى أن التكنولوجيا العسكرية السويدية لا تتعلق فقط بالغواصات المتقدمة، بل يوجد أيضًا سلاح الجو السويدي، الذي يمتلك طائرات جاس-39 جربين خفيفة الوزن ذات المحرك الواحد ومتعددة المهام، وسيجري تزويدها قريبًا بالمزيد من القدرات المتطورة في مجال الحرب الإلكترونية.

ربما يعجبك أيضا