تلسكوب جيمس ويب يلتقط تفاصيل دقيقة لكوكب المشتري

رنا الجميعي
تليسكوب جيمس ويب يظهر تفاصيل دقيقة لكوكب المشتري

تبرز الصور التي التلقطها التلسكوب العواصف الهائلة والرياح والشفق القطبي الملتهب.


التقط تلسكوب جيمس ويب، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، صور جديدة تظهر التفاصيل الدقيقة لكوكب المشتري، أكبر الكواكب الشمسية.

تبرز الصور التي التلقطها التلسكوب العواصف الهائلة والرياح والشفق القطبي الملتهب، والتقطت تلك الصور من كاميرا الأشعة تحت الحمراء التي يحملها التلسكوب، أو NIRCam، وقام الخبراء بجمع تلك الصورة في صورة واحدة، وجاءت تلك المجموعة كإبراز لتفاصيل دقيقة تساعد في فهم ما يحدث على هذا الكوكب الفوضوي.

 

مجموعة من الفلاتر تساعد على إبراز كوكب المشتري

نشر وكالة الفضاء الأمريكية ناسا تلك الصور، فيما استخدم الخبراء العديد من الفلاتر للمساعدة في إبراز أجزاء معينة من المشتري، مما ساعد على إظهار تفاصيل الشفق القطبي والعواصف الهائلة والأقمار والحلقات المحيطة بالمشتري، وأضيء الضباب حول تلك المناطق نفسها بواسطة فلاتر لونها أصفر وأخضر، وساعد فلتر باللون الأزرق على إظهار الضوء المنعكس عن السحابة الرئيسية.

 

تليسكوب جيمس ويب يظهر تفاصيل دقيقة لكوكب المشتري

تليسكوب جيمس ويب يظهر تفاصيل دقيقة لكوكب المشتري

 

يُذكر أن تلسكوب جيمس ويب البالغ قيمته نحو 10 مليارات دولار، عبارة عن مشروع مشترك بين وكالات الفضاء الأمريكية والأوروبية والكندية – بقيادة ناسا، أطلق التلسكون في ديسمبر 2021، ويوجد حاليًا على بعد نحو 1.6 مليون كيلومتر من الأرض، ويستطيع التلسكوب اكتشاف الضوء الذي بدأ انتقاله نحو الأرض منذ 13 مليار سنة، بعد لحظات من الانفجار العظيم.

ربما يعجبك أيضا