تفاصيل التقاط جيمس أول صورة له لكوكب خارج المجموعة الشمسية

ياسمين سعد
تليسكوب جيمس ويب

التقط تليسكوب جيمس ويب أول صورة له لكوكب خارج المجموعة الشمسية.. تعرف على تفاصيل هذا الكوكب الجديد، وهل يصلح للحياة؟.


التقط تليسكوب جيمس ويب أول صورة له لكوكب خارج المجموعة الشمسية، والذي يبعد بمقدار 385 سنة ضوئية عن كوكب الأرض، هذا بحسب ما ذكر في موقع الدايلي ميل.

استخدم التليسكوب الأشعة تحت الحمراء القريبة، وأداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة، لحجب ضوء النجوم المحيط بالكوكب الموجود خارج المجموعة الشمسية، وذلك حتى يظهر بصورة واضحة.

تفاصيل الكوكب الجديد

تقول الباحثة بجامعة كاليفورنيا الدكتورة أرين كارتر، إن صور جيمس ويب تعد بمثابة التنقيب عن كنز في الفضاء، موضحة أن الكوكب الجديد يبلغ عمره من 15 إلى 20 مليون سنة فقط، أي أنه صغيرًا بالنسبة لعمر كوكب الأرض الذي يبلغ 4.5 مليار سنة.

وعلقت ناسا على صور الكوكب بأنه كوكب غازي ودون سطح صخري، ولهذا لا يمكن أن تكون به حياة، ويحلل حاليًّا الباحثون البيانات التي حصلوا عليها من جيمس ويب، لكتابة ورقة بحثية بها وتقديمها للمراجعة.

تميز جيمس ويب

يذكر أنه اكتشف الكوكب الجديد في عام 2017 باستخدام أداة SPHERE الموجودة في التليسكوب التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، ولكنه لم يستطع التقاط صور واضحة للكوكب لأنه يعمل بموجات الأشعة تحت الحمراء القصيرة.

في حين استطاع تليسكوب جيمس ويب التقاط صور للكوكب الجديد لأنه يحلق في الفضاء، ولذلك يستطيع استخدام موجات أشعة تحت الحمراء أطول من نظرائه.

ربما يعجبك أيضا