تمهيدًا لدعمه في الانتخابات التمهيدية لرئاسة أمريكا.. مايك بنس يدعم المرشحين الجمهوريين

أحمد ليثي

بنس سيكون من أوائل مرشحي الحزب في الانتخابات التمهيدية لمقعد الرئاسة في 2024، فيما قال بنس إن قراره بشأن الترشح لن يتأثر بترامب


سقط مايك بنس سياسيًّا من حسابات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عندما رفض طلبه بالانقلاب على نتائج الانتخابات في 6 يناير 2021.

وذكرت أسوشيتد برس بتقرير نشرته في 17 أكتوبر 2022، أن حظوظ نائب الرئيس السابق تغيرت لدرجة كبيرة، ومن المحتمل أن يؤسس حملته للترشح لسباق رئاسة الولايات المتحدة لعام 2024.

مصدر جذب

بحسب تقرير جيل كولفين في أسوشيتد برس، يعد الرجل الذي تلقى صيحات الاستهجان في مؤتمر الحزب الماضي مصدر جذب لمرشحين جمهوريين، ومنهم مَن كانوا يرددون أكاذيب بايدن الانتخابية، فقد سافر بنس عبر البلاد، وعقد فعاليات وجمع الملايين لبدء حملته.

يُنظر إلى بنس على أنه يمكنه المساعدة في توسيق نطاق جاذبية المرشحين الجمهوريين في مجلس الشيوخ، كما حدث في ولاية أريزونا الأسبوع الماضي، عندما أيد بنس المرشح في مجلس الشيوخ بليك ماسترز، الذي كافح في الانتخابات التمهيدية في الحزب للفوز بالولاية.

تأييد متناقض

قد يبدو التأييد متناقضًا نظرًا لأن بنس قضى معظم العام الماضي في صد أكاذيب ترامب بشأن الانتخابات، الأمر الذي حفز حادث مبنى الكابيتول في 6 يناير، في حين كان بنس يحاول ترؤس الجلسة الرسمية التي تعترف بفوز جو بايدن في الكونجرس، فكان لا بد من نقل بنس وأفراد عائلته إلى مكان تحت الأرض لحمايتهم.

وافق بنس على دعم ماسترز رغم أنه نفى نتائج انتخابات 2020 بلا أساس، وسجل مقطع فيديو قال فيه إنه يعتقد أن ترامب قد فاز وادعى: “إذا أجرينا انتخابات حرة ونزيهة، لكان الرئيس ترامب جالسًا في المكتب البيضاوي اليوم”.

دعم ماسترز

بحسب التقرير، وقف نائب الرئيس السابق جنبًا إلى جنب مع ماسترز وحاكم أريزونا دوج دوسي، وأجابوا على 3 أسئلة فقط، اثنان منها من مواقع صحفية محافظة، وعندما أشار مراسل تلفزيوني إلى أن ماسترز شكك في انتخابات 2020، قاطعه متحدث باسم ماسترز قبل أن يتمكن من إنهاء سؤاله.

وقال بنس في مؤتمر دعم ماسترز الأسبوع الماضي: “ما جئت إلى أريزونا لأقوله ليس فقط أن بليك ماسترز هو الخيار الصحيح لمجلس الشيوخ الأمريكي، بل يستحق شعب أريزونا أن يعرف أنه قد يكون هو مَن يرجح الكفة بين الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ والأغلبية الجمهورية”.

دعم جمهوريين آخرين

ذكر كولفين في تقريره، أن بنس ذهب إلى جورجيا بعد يومين من مؤتمر دعم ماسترز، لرعاية حملة لجمع التبرعات لبيرت جونز، المرشح لمنصب حاكم الولاية، لكن جونز لم يتبن مزاعم ترامب بشأن تزوير الانتخابات على نطاق واسع، ودعا إلى إجراء تحقيق على مستوى الولاية في سباق 2020.

في الشهر الماضي، كان بنس في نيو هامبشاير لدعم دون بولدوك المرشح على منصب في مجلس الشيوخ، وهو جنرال متقاعد في الجيش قضى أيضًا أولى أيام حملاته بنشر الشائعات التي تقول إن سباق الرئاسة سُرق من ترامب.

لا خطوط حمراء

رفض مستشار بنس، مارك شورت، منذ فترة طويلة، وضع خط أحمر للمرشحين الذين سيؤيدهم بنس قائلًا: “يتعلق الأمر أكثر بالتأكد من أن كل مرشح في مكانه الصحيح، وأعتقد أن بنس يمكن أن يكون مفيدًا في ترسيخ صورة الحزب الجمهوري.

وتابع في تصريحاته لأسوشيتد برس: “لا يوجد دليل على أي احتيال أو تلاعب واسع النطاق بآلات التصويت في انتخابات الرئاسة في 2020، وهو ما تؤكده عمليات التدقيق المتكررة واستنتاجات وزارة العدل التابعة لترامب نفسه”.

إصرار متعنت

جاء تأييد بنس لماسترز بعد أيام من نقاش تصدَّر فيه بنس عناوين الصحف، ملقيًا باللوم في خسارة ترامب للانتخابات على التكنولوجيا ووسائل الإعلام الكاذبة ومكتب التحقيقيات الفيدرالي، لكنه اعترف وفقًا لاستجوابات متكررة أنه لم ير دليلًا على التلاعب في فرز الأصوات.

وبعد زيارة بنس للمؤتمر وإعلانه تأييد زميله، قال ماسترز لشبكة فوكس نيوز إنه ظل متمسكًا بما قاله على موقعه الإلكتروني حتى الآن، مضيفًا: “أعتقد أنه إذا اتبع الجميع القانون، فسيكون الرئيس ترامب في المكتب البيضاوي”.

مواقف خاطئة

قال شورت: “إذا اعترف الناس بمواقفهم الخاطئة، فهذا أمر حسن، لكني أعتقد أن بنس يريد أن يساعد المحافظين أولاً وقبل كل شيء، لكن إذا تبنى الأشخاص الذين اُنتخبوا الآن موقفًا جديدًا بشأن أحداث 6 يناير، فهذا أمر إيجابي”.

من جهة أخرى، حاول جونز وبولدوك المرشحين في ولاية جورجيا ونيو هامبشاير أيضًا أن ينأيا بنفسيهما عن تصريحاتهما السابقة، وقد حاول جونز في المقابلات التقليل من شأن قائمة الناخبين المزيفة بِعَدِّها خطوة إجرائية، مع الإشارة إلى أن الناخبين نادرًا ما يذكرون سباق 2020.

تراجع

بحسب التقرير، ادعى بولدوك طوال السباق التمهيدي أن انتخابات 2020 قد سُرقت، وخلال إحدى المناظرات، أعلن أن “ترامب فاز في الانتخابات، ويؤسفني أني أقف مكتوف الأيدي، لكني أعتقد أني لن أغير موقفي مطلقًا”.

لكن بعد الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري مباشرة، وبعد يوم من دعم بنس له، أخبر بولدوك قناة فوكس نيوز أن الوقت قد حان للمضي قدمًا، وقد أمضيت الأسبوعين الماضيين أجري أبحاثي في جميع أنحاء الولاية، وقد توصلت إلى أن الانتخابات لم تُسرق.

تأييد واسع لبنس

قال الخبير الاستراتيجي للحزب الجمهوري، سكوت ريد، لصحيفة أسوشيتد برس إنه فهم الأساس المنطقي وراء تأييد بنس: “لا يفاجئني أنه يكافح من أجل الحزب، وهو يتمتع بشعبية كبيرة لدى الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، خاصة أنه نأى بنفسه عن تصريحات ترامب، بل ورفض موقفه من الانتخابات”.

وفي هذا السياق، من المؤكد أن بنس سيكون من أوائل مرشحي الحزب في الانتخابات التمهيدية لمقعد الرئاسة في 2024، في حين قال بنس إن قراره بشأن الترشح لن يتأثر بترامب، على الرغم من أن الحلفاء غالبًا ما يشككون في أن ترامب سينتهي به المطاف في الانتخابات.

ربما يعجبك أيضا