«داعش» يعلن مسؤوليته عن هجوم بروكسل

شيرين صبحي
داعش

أعلن تنظيم “داعش”، الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاثنين، وأودى بحياة سويديَين.

وقال التنظيم عبر تطبيق تليجرام، مساء الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، إن أحد عناصره نفذ الهجوم الذي أدى إلى مقتل شخصين، وفق وكالة أنباء رويترز.

وقال مسؤولون بلجيكيون إن منفذ الهجوم، تونسي يبلغ من العمر 45 عاما رُفض طلب لجوئه عام 2020، لكنه بقي في بلجيكا بشكل غير قانوني.

وقتل المشتبه به إثر إصابته بجروح خلال عملية إلقاء القبض عليه، وقال متحدث باسم النيابة العامة الفدرالية في بروكسل إنّ الشرطة اضطرّت إلى إطلاق النار لاعتراض المشتبه به خلال عملية نُفّذت في حي شيربيك.

ووقع الهجوم قرب ساحة سانكتيليت في الأحياء الشمالية للعاصمة البلجيكية، قبيل مباراة بين منتخبي بلجيكا والسويد، ضمن التصفيات المؤهّلة لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم.

وقال رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو، في وقت سابق، إن المشتبه به رجل متطرّف من أصول تونسية، يقيم في بلجيكا بنحو غير قانوني، واصفاً الهجوم بـ”الاعتداء الجبان”، داعياً مواطنيه إلى وحدة الصفّ “في مكافحة الإرهاب”.

وفعلت السلطات المركز الوطني للأزمات ورفعت التهديد الإرهابي في منطقة بروكسل إلى المستوى الرابع، وهو أقصى مستوى، أي “خطير للغاية”، وإلى المستوى الثالث (“خطير”) في بقية أنحاء البلاد.

ربما يعجبك أيضا