تهديد روسي شديد اللهجة.. هل تخطط لمواجهة مطوّلة مع الغرب؟

آية سيد
«سنضرب مراكز صنع القرار الأوكراني».. روسيا تهدد واشنطن ولندن

حذرت روسيا الولايات المتحدة وبريطانيا من أنها ستعتبرهما مشاركتين في الحرب إذا استخدمت أوكرانيا صواريخهما لاستهداف أراضي روسية أو شبه جزيرة القرم.


وجهت روسيا تحذيرًا شديد اللهجة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا من استخدام صواريخهما في الحرب الروسية الأوكرانية.

وحسب ما أوردت صحيفة الجارديان البريطانية، أمس الثلاثاء 20 يونيو 2023، صرّح وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، بأن استخدام الصواريخ الغربية لاستهداف الأراضي الروسية سيمثل مشاركة غربية كاملة في الحرب.

تهديد روسي شديد اللهجة

قال شويجو، أمس الثلاثاء، إن الاستخدام المحتمل لمنظومات هيمارس الأمريكية وصواريخ ستورم شادو البريطانية، ضد أهداف في القرم، سيمثل “مشاركة كاملة للغرب في الصراع، ويسترتب عليه ضربات مباشرة على مراكز صنع القرار في الأراضي الأوكرانية”. وأشارت الجارديان إلى أن تلك المراكز تشمل الإدارة الرئاسية ومقر الاستخبارات الأوكرانية.

ووفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز، أخبر شويجو اجتماعًا للمسؤولين العسكريين أن روسيا لديها معلومات بشأن خطط أوكرانية لضرب القرم باستخدام المنظومات الأمريكية والبريطانية. وقال: “إن استخدام هذه الصواريخ خارج منطقة عمليتنا العسكرية الخاصة يعني أن الولايات المتحدة وبريطانيا ستنجران بنحو كامل إلى الصراع”.

اقرأ أيضًا| روسيا لن تُهزم.. كيف يرى بوتين الحرب في أوكرانيا؟

الهجوم المضاد لأوكرانيا

قال وزير الدفاع الروسي إن القوات المسلحة الأوكرانية نفذت 263 هجومًا على مواقع القوات الروسية منذ 4 يونيو الحالي، في إشارة إلى ما تراه موسكو بداية هجوم أوكرانيا المضاد. وحسب رويترز، قال شويجو: “بفضل التحركات الذكية والمتفانية لوحداتنا، جرى صد جميع هذه الهجمات، ولم يحقق العدو أهدافه”.

على الجانب الآخر، قالت أوكرانيا إنها استعادت 8 قرى في المراحل المبكرة من هجومها المضاد، ووعد مسؤول دفاعي بأن “الضربة الأكبر” لكييف تلوح في الأفق، برغم المقاومة العنيفة من القوات الروسية، وفق ما أوردته رويترز.

اقرأ أيضًا| روسيا تعيد نشر قواتها بجنوب أوكرانيا.. هل نجحت في صد الهجوم المضاد؟

الخطر النووي

لفتت الجارديان إلى أن الإنذار الروسي جاء بعد يوم من تصريح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأن تهديد نظيره فلاديمير بوتين، باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية “حقيقي”، بعد إعلان الأخير عن النشر الأول لتلك الأسلحة في بيلاروسيا.

وشجبت أوكرانيا تكتيكات الابتزاز الروسي، وقالت إنها تنوي استعادة السيطرة على كل أراضيها المحتلة من روسيا، بما فيها القرم. وقال مستشار الرئاسة، ميخايلو بودولياك: “من المهم فهم أن وجود الأسلحة النووية في روسيا أو غيابها ليس متغيرًا يؤثر في المعادلة الشاملة، ولا ينبغي أن تؤثر التهديدات النووية بأي شكل في قرار الأوكرانيين بالدفاع عن أنفسهم أو قرار حلفائنا بدعمنا”.

تصعيد الصراع

أصدرت الوكالة السويدية لأبحاث الدفاع تقريرًا، أمس الثلاثاء، يفيد بأن روسيا تخطط لمواجهة مطوّلة مع الغرب، حسب ما نقلت الجارديان. وأضاف التقرير أن خطر التصعيد يتنامى. وفي هذا الشأن، قالت المحللة بالمنظمة، ماريا إنجكفيست: “بينما تتلقى القوات البرية الروسية ضربات موجعة، تزداد أهمية الأسلحة النووية”.

وكتب المفكر السياسي الروسي البارز، ديمتري ترينين، الذي ازداد عدوانية منذ بدء الحرب، وأن روسيا ينبغي أن تحدّث عقيدتها النووية حتى تُظهر أن استخدام الأسلحة النووية “حقيقي وليس مجرد احتمالًا نظريًّا”، مضيفًا: “لا ينبغي إخفاء إمكانية استخدام الأسلحة النووية خلال الصراع الحالي”.

ربما يعجبك أيضا