تواصل البحث عن ناجين بعد يومين من زلازل مدمرة في أفغانستان

حسام أحمد
زلزال أفغانستان

يسابق عمال إنقاذ في أفغانستان الزمن، اليوم الاثنين 9 أكتوبر 2023، لانتشال ناجين وجثث قتلى من تحت الأنقاض، بعد يومين من تعرض مدينة هرات بشمال غرب أفغانستان والمناطق المحيطة بها لأعنف زلازل تشهدها البلاد منذ سنوات.

وقالت إدارة طالبان إن ما لا يقل عن 2400 قتلوا، وأصيب عدد أكبر بكثير في الزلازل، التي صنفت من بين أكثر الزلازل ضحايا في العالم، هذا العام، بعد الهزات الأرضية في تركيا وسوريا، التي قتل فيها ما يقدر بنحو 50 ألفًا.

وعرضت باكستان وإيران المجاورتان لأفغانستان إرسال منقذين ومساعدات إنسانية، في حين عرض الصليب الأحمر الصيني مساعدات إغاثة نقدية، وفق ما وردته وكالة أنباء رويترز.

وقال المتحدث باسم حاكم هرات، نصار أحمد إلياس،  لرويترز “العملية ما زالت مستمرة، وما زالنا ننتشل بعض الناس من تحت الأنقاض” مضيفًا أن أكثر من 12 قرية حول هرات تعرضت لأضرار أيضًا.

وأظهرت صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أن العديد من المباني في مدينة هرات لم تتأثر نسبيًّا، لكن مآذن مساجدها الشهيرة التي تعود إلى القرون الوسطى تعرضت لتلفيات.

وفي بيان صدر في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، قدر مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة عدد قتلى الزلازل عند 1023، إلى جانب 1663 مصابًا، وأكثر من 500 مفقود. وأضافت أن جميع المنازل في منطقة زنداجان في هرات دمرت.

ربما يعجبك أيضا