«توتال» الفرنسية تنفذ مشروعًا نفطيًا في أنجولا بـ6 مليارات دولار

عبدالرحمن طه
بقيمة 6 مليارات دولار.. «توتال» الفرنسية تنفذ مشروعًا نفطيًا في أنجولا

أعلنت شركة الطاقة الفرنسية “توتال إنرجيز” وشركاؤها، تنفيذ مشروع نفطي في المياه العميقة بقيمة 6 مليارات دولار، على بعد نحو 100 كيلومتر قبالة سواحل أنجولا.

ويتضمن المشروع، الذي يسمي “كامينهو”، تحويل ناقلة خام كبيرة جدًا إلى سفينة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، إذ تهدف إلى بدء ضخ النفط اعتبارًا من عام 2028 في حقلي “كاميا” و”غولفينهو” في بلوك 20/11، حسبما ذكرت بلومبرج اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024.

إنتاج مشروع كامينهو

قال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الفرنسية “توتال”، باتريك بويان: “سيصبح مشروع “كامينهو”، الذي ينتج 70 ألف برميل من النفط يوميًا عند الحد الأقصى، المشروع العائم للإنتاج والتخزين والتفريغ السابع لدينا في البلاد والمشروع الأول على الإطلاق في حوض كوانزا”.

وتعتبر الشركة الفرنسية هي الجهة المشغلة للمشروع بحصة 40%، في حين تمتلك “بتروناس الماليزية للنفط والغاز” و”سونانجول” (Sonangol) الأنجولية 40% و20% من المشروع على التوالي.

إنقاذ أنجولا

شهدت أنجولا، التي كانت أكبر دولة منتجة للنفط في إفريقيا، على مدى العقد الماضي، انهيارًا بعد أن باءت محاولاتها للاستثمار بشكل كافٍ في الحقول القديمة بالفشل، وسيساعد مشروع “كامينهو” الدولة الواقعة في جنوب إفريقيا على تجنب المزيد من التراجع في الإنتاج.

يُذكر أنه في العام الماضي، انسحبت أنجولا من “أوبك” لأن حدود حصصها أعاقت خطط استقرار إنتاج النفط الخام فوق مليون برميل يوميًا.

ربما يعجبك أيضا