توسعة المدينة ومترو الرياض.. طفرة تاريخية في أعمال البنية التحتية السعودية

أحمد السيد

تنفذ السعودية آلاف المشروعات في أعمال البنى التحتية والبناء، تضعها في صدارة الدول العربية، منها توسعة المدينة المنورة، ومشروع نيوم الذي تعتبره المملكة أنه يمثل المستقبل بتصميم إبداعي عبقري.


خصصت المملكة العربية السعودية مليارات الدولارات من أجل مجموعة واسعة من المشروعات، تستهدف تطوير مدن المملكة وإنشاء أخرى جديدة.

وتجاوزت القيمة الإجمالية لمشاريع العقارات والبنية التحتية في السعودية 1.1 تريليون دولار، منذ إطلاق خطة التحول الوطني في الرياض عام 2016. وتنطوي الخطة السعودية على 15 مشروعًا ضخمًا متنوعًا في مراحل مختلفة بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

15 مشروعًا ضخمًا في أنحاء المملكة

السعودية مشاريع عقارية

تشمل الخطة السعودية 15 مشروعًا ضخمًا في مراحل مختلفة بجميع أنحاء المملكة، تتضمن أكثر من نصف مليون وحدة سكنية، وأكثر من 275 ألف غرفة فندقية، و4.3 مليون متر مربع من مساحات التجزئة، وأكثر من 6 ملايين متر مربع من المساحات المكتبية الجديدة المتوقع الانتهاء منها بحلول عام 2030، ما يجعل السعودية أكبر موقع بناء على الإطلاق، بحسب العربية في 6 سبتمبر 2022.

وتعد مدينة نيوم الذكية أكبر مشروع ضخم جرى الإعلان عنه في البلاد، باستثمارات بلغت نصف تريليون دولار، ومن المقرر أن يؤوي المشروع 9 ملايين ساكن عند اكتماله عبر 300 ألف منزل جديد، في إطار خطة مكتملة يجري تنفيذها بحكمة واقتدار.

مشروع مدينة نيوم

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في 26 يوليو 2022، عن تصاميم مدينة ذا لاين، ضمن مشروع نيوم، كنموذج عالمي رائد يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة”، بحسب تقرير CNN. وقال ولي العهد السعودي: “عند إطلاقنا (ذا لاين) وعدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيس).

DST 1664205 2947854 77 6 2021121222182757

 

وأضاف ولي العهد: “اليوم (ذا لاين) تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية، وهذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم الكامل بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها”.

توسعة المدينة المنورة ومطار الرياض الجديد

أما مطار الرياض الجديد الذي تبلغ تكلفته نحو 147 مليار دولار، فقد قال وزير النقل والخدمات اللوجيستية في السعودية، صالح الجاسر، إنه من المتوقع أن يكون المطار الجديد في نفس موقعه الحالي، ولكن بصالات وقاعات جديدة. وعن موعد جاهزية المطار للعمل، أوضح وزير النقل أن الشركة ما زالت تحت التأسيس، ويمكنه في غضون 3 سنوات أن يجري أولى رحلاته، وفق روسيا اليوم، في 22 مارس 2022.

وأما أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع رؤى المدينة، الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان، فإنه يقع في المنطقة الواقعة شرق المسجد النبوي بالمدينة المنورة، ويتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر، بحلول عام 2030 وسيجري تنفيذه على أعلى المعايير العالمية، وفق CNN في 25 أغسطس 2022.

عودة الأضواء إلى مشروع مترو الرياض الجديد

مترو الرياض ض

أما مشروع مترو الرياض الجديد، الذي تبلغ تكلفته نحو 25 مليار دولار حاليًّا، فيستعد لأن يرى النور قريبًا، مع استعداد الحكومة السعودية لدفع مليارات الدولارات، لشركات مقاولات عالمية، لحل نزاعٍ بشأن مترو الرياض، ما يجعل المشروع الذي طال انتظاره يقترب خطوة جديدة نحو الإنجاز، بحسب الشرق السعودية في 24 أغسطس 2022.

وبحسب التقرير فإن السعودية منحت عقودًا للشركات تبلغ قيمتها نحو 22 مليار دولار في 2013 لتطوير نظام المترو، الذي يشمل ما يناهز 175 كيلومترًا من خطوط السكك الحديدية، وكان من المقرر الانتهاء من المشروع عام 2019، قبل تعثره. وذكر التقرير: “احتجزت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات المستحقة لشركات البناء والموردين، خلال فترة الركود النفطي عام 2015، لسد عجز الميزانية المتضخمة”. ولكن مع انتعاش أسعار الخام في 2022، تستعد المملكة لتسجيل أول فائض في الميزانية منذ نحو 10 سنوات.

 

ربما يعجبك أيضا