توضيح من نتنياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء

عبدالمقصود علي
نتنياهو يقرر حل مجلس الحرب

أثار قرار إطلاق سراح جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدير مستشفى الشفاء في قطاع غزة، الطبيب محمد أبو سلمية، اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، جدلاً وردود فعل واسعة في إسرائيل، ما اضطر رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى إصدار بيان لتوضيح موقفه من هذه المسألة.

وابدى عدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية اعتراضهم على إطلاق سراح أبو سلمية، وكذلك معارضون مثل زعيم حزب الوحدة الوطنية، بيني جانتس. كما تعالت مطالبات بإقالة رئيس جهاز الأمن الداخلي “الشاباك” رونين بار. وفق قناة الحرة الأمريكية.

وطالب وزراء من بينهم وزير الشتات، عميحاي شيكلي، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزيرة الاستيطان، أوريت ستروك، بإقالة رئيس جهاز  “الشاباك”.

وكتب بن غفير في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس: “إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في غزة وعشرات الإرهابيين الآخرين هو إهمال أمني. لقد حان الوقت لرئيس الوزراء أن يمنع وزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي من ممارسة سياسة مستقلة تتعارض مع موقف الحكومة”.

وعقّب ديوان نتنياهو على الخطوة، بالقول إن القرار “جاء بعد نقاشات جرت في المحكمة العليا، إزاء التماسات ضد ظروف اعتقال الفلسطينيين بمعتقل سديه تيمان في النقب”.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، الاثنين، بأن إسرائيل أطلقت سراح مدير مستشفى الشفاء في شمال غزة، محمد أبو سلمية، وعددا من المعتقلين الآخرين أثناء الحرب، بسبب “عدم وجود زنازين كافية”.

وأضاف الديوان أن قرار الاحتجاز “يتم عبر أجهزة الأمن الإسرائيلية بناء على معطيات مهنية”.

أما مكتب وزير الدفاع، يوآف جالانت، فأكد أن قرارات كهذه “ليست بيده”، وإنما بيد جهاز الأمن العام “الشاباك”، وإدارة السجون.

ربما يعجبك أيضا