توقعات أسعار النفط خلال 2024

شيماء عزيز
النفط

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك“، أن يرتفع الطلب العالمي على النفط في العام المقبل 2024 بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا، إلى متوسط 104.36 مليون برميل.

وأصدرت المنظمة تقريرًا بأبرز توقعات أسعار النفط خلال عام 2024.

سوق النفط خلال 2024

قالت أوبك في تقريرها إنها لا تزال متفائلة بحذر بشأن العوامل الأساسية التي تؤثر على ديناميكيات سوق النفط في عام 2024.

ويشير تقرير أوبك إلى أن الطلب على النفط من المتوقع أن يحظى بدعم من النمو المرن للاقتصاد العالمي، واستمرار تحسن النشاط الاقتصادي في الصين.

وذكر التقرير أن إنتاج أوبك من النفط الخام انخفض بمقدار 57 ألف برميل يوميًا إلى 27.84 مليون برميل يوميا في نوفمبر 2023 بعد انخفاضات في العراق وأنجولا ونيجيريا.

توقعات المعروض

فيما يتعلق بإمدادات النفط، توقع تقرير أوبك أن ينمو إنتاج النفط من خارج “أوبك” في عام 2023 بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي، فيما أبقى أيضًا على توقعاتها للإنتاج من خارج “أوبك” في 2024 عند مستوى 1.4 مليون برميل.

وأشار التقرير إلى أن نمو الإمدادات في العام الجاري يحركه بشكل أساسي الإنتاج في الولايات المتحدة والبرازيل وكازاخستان والنرويج وغويانا والمكسيك والصين.

ومن المتوقع أن تكون الولايات المتحدة وكندا وغويانا والبرازيل والنرويج وكازاخستان هي المحركات الرئيسة لنمو إمدادات النفط في العام المقبل، بحسب تقرير أوبك، الذي توقع أيضًا حدوث أكبر الانخفاضات بالإمدادات في المكسيك وماليزيا.

أسعار النفط خلال 2024

قال مستشار طاقة في شركة خالد العوض “Hawk Energy”، إن التدخلات السياسية في أسعار النفط كانت في السابق تضغط على مستهلكي النفط لخفض استهلاكهم لتقليل الانبعاثات الكربونية وهذه “سياسة فاشلة”.

وأضاف العوضي، في تصريحات لموقع قناة العربية، أن الضغوط السياسية انتقلت إلى المنتجين وخاصة على منتجي أوبك والأعضاء في خارج المنظمة في تحالف “أوبك+”.

وأشار العوضي، إلى أن الضغوط السياسية انتقلت من المستهلك إلى المنتج.

وتوقع أن تتراوح أسعار النفط بين مستوى 80 إلى 100 دولار للبرميل في عام 2024.

ارتفاع أسعار النفط 2024

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، بلوغ أسعار النفط في المتوسط 80 دولارًا للبرميل العام المقبل، قبل أن ينخفض عام 2025 لـ70 دولاراً للبرميل.

وذكرت الوكالة في تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي أن أسعار النفط ستهبط لـ 70 دولارا للبرميل خلال 2025، بحسب وكالة أنباء العالم العربي.

ربما يعجبك أيضا